بدأت اكبر مناورات دفاعية جوية مشتركة بين كل من اسرائيل والولايات المتحدة اليوم، بمشاركة نحو الف جندي من القيادة الاميركية في اوروبا والف آخرين من جنود إسرائيل

القدس: بدأت اسرائيل والولايات المتحدة الاربعاء اكبر مناورات دفاعية جوية مشتركة لاجراء هجمات وهمية بالصواريخ على الدولة العبرية، كما علم من الجيش الاسرائيلي. وجاء في بيان للجيش الاسرائيلي ان نحو الف جندي من القيادة الاميركية في اوروبا وعددا مماثلا من الجنود الاسرائيليين سيشاركون في هذه المناورات التي اطلق عليها اسم quot;جونيبر كوبراquot; وستستمر حتى الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال مسؤول عسكري اسرائيلي رفيع المستوى للاذاعة العامة ان التمرين يهدف الى تحضير البلاد لاي مواجهة مع ايران التي تتهمها الدولة العبرية بالسعي لاقتناء السلاح الذري، الامر الذي تنفيه طهران.

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية انه ستجري خلال التمرين تجربة بطاريات الصواريخ الاسرائيلية المضادة للصواريخ من نوع ارو (السهم) وكذلك انظمة الدفاع الاميركية المضادة للصواريخ البالستية ثاد وايجيس (بحرية) والانظمة المضادة للطيران باتريوت وهوك.

لكن بيان الجيش يشير مع ذلك الى ان quot;هذا التمرين لا يشكل ردا على اي حدث معين في العالمquot;، في تلميح الى الازمة الايرانية، وان التخطيط له بدأ quot;قبل عام ونصف العامquot;. وهذا التمرين هو الخامس الذي تنظمه اسرائيل والولايات المتحدة الحليف الرئيسي للدولة العبرية، في السنوات الاخيرة في اطار quot;جونيبر كوبراquot;.