طوكيو: قال وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا يوم الاربعاء ان بلاده قد لا تملك الاموال اللازمة لاتمام خططها الدفاعية الصاروخية المشتركة مع الولايات المتحدة والتي تهدف الى حمايتها من مخاطر اقليمية مثل كوريا الشمالية.

ونقل مسؤول ياباني عن وزير الدفاع قوله لوزير الدفاع الاميركي الزائر روبرت غيتس quot;النصف الاول من خطة الدفاع الصاروخي استكملت لكننا ندرس ماذا سنفعل مع النصف الباقي. quot;أدرك تماما أهمية الدفاع الصاروخي لكن السلطات المالية لها نظرة أشد. لكني أريد ان أتغلب على ذلك بشكل ما.quot;

ويحاول الحزب الديمقراطي الذي ينتمي اليه رئيس وزراء اليابان الحالي يوكيو هاتوياما الذي تغلب في انتخابات اغسطس اب على الحزب المحافظ الذي هيمن طويلا على الحكم التخلص من جوانب انفاق غير ضرورية والسيطرة على الدين العام الهائل دون الاضرار باقتصاد ضعيف فعلا. ولم يشكف المسؤول الياباني عن الجانب المرشح للتأجيل او الالغاء في البرنامج.

ويتضمن برنامج الدفاع الصاروخي المشترك بين اليابان والولايات المتحدة صواريخ اس.ام 3 الاعتراضية التي تنشر على السفن وصواريخ بي.ايه.سي 3 الاعتراضية التي تنشر على البر بالاضافة الى أبحاث لتطوير النظام.

ونشر عدد من صواريخ بي.ايه.سي 3 الاعتراضية في ابريل نيسان حين اجرت كوريا الشمالية ما قالت انه تجربة لاطلاق قمر صناعي مر فوق شمال اليابان. ونقل المسؤول عن وزير الدفاع الاميركي قوله ان السلطات المالية تتشدد دوما وان خطة الدفاع الصاروخي هي مثال جيد على نجاح التحالف الياباني الاميركي.

وأجرى غيتس محادثات مع نظيره الياباني ومع رئيس وزراء اليابان للتمهيد للزيارة التي يقوم بها الرئيس الاميركي باراك أوباما لليابان شريك واشنطن التجاري الكبير يومي 12 و13 من الشهر القادم.