قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وفد أميركي يجتمع مع وفد إيراني على إنفراد في فيينا

اليورانيوم الايراني: المناقشات بناءة وتستأنف الاربعاء

تعهدت إيران اليوم بالإعلان عن أنباء وصفتها بالسارة تتعلق بملفها النووي في وقت أعلن فيه البرادعي عن توصل الدول الغربية إلى مسودة اتفاق مع إيران بشأن ترتيبات إمدادها باليورانيوم المخصب.

فيينا، طهران: أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الأربعاء عن توصل الدول الغربية إلى مسودة اتفاق مع إيران بشأن ترتيبات إمدادها باليورانيوم المخصب مشيرا إلى أن هذا الاتفاق سيتم إرساله إلى عواصم الدول المعنية لتوقيعه بحلول بعد غد الجمعة.

وقال البرادعي في تصريحات للصحافيين إن quot;مسودة الاتفاق تم التوصل إليها بعد محادثات بين إيران وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا بشأن إمداد طهران باليورانيوم المخصبquot;. وكانت الدول الأربع قد استأنفت محادثاتها بمشاركة البرادعي في وقت سابق من اليوم الأربعاء على أمل التوصل لمثل هذا الاتفاق الذي تعول عليه الدول الغربية والجمهورية الإسلامية لنزع فتيل التوتر بشأن برنامج طهران النووي وعمليات تخصيب اليورانيوم.

وجرى التفاوض على اقتراح بأن تقوم فرنسا وروسيا بتخصيب اليورانيوم لصالح إيران إلى مستوى أقل من المستوى اللازم لتصنيع أسلحة نووية، إلا أن طهران قالت إنها لا تريد أن تكون فرنسا جزءا من أي اتفاق. وترغب القوى الغربية في الحصول على قدر أكبر من السيطرة على عمليات التخصيب الإيرانية خشية من أن تستخدمه طهران في بناء قنبلة ذرية.

وجاء التوصل إلى quot;مسودة الاتفاقquot; بعد أن فشلت الأطراف المتفاوضة في تحقيق اختراق على مدار يومي الاثنين أو الثلاثاء. وكان البرادعي قد صرح للصحافيين في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء بأن المحادثات quot;تحقق تقدماquot; لكن quot;أبطأ مما كان متوقعاquot; مقرا في الوقت ذاته بأن ما يجري التفاوض بشأنه يشكل quot;عملية معقدةquot;. وتقول إيران إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية بينما يشتبه الغربيون بأنه يهدف إلى تطوير سلاح نووي ومن ثم فقد سعوا إلى إخضاع أنشطة طهران النووية لرقابة دولية صارمة.

إلى ذلك قال مسؤول إيراني بارز لوكالة الطلبة الإيرانية للانباء اليوم الاربعاء ان إيران سيكون لديها quot;انباء سارةquot; تتعلق بانجازاتها النووية خلال الاشهر المقبلة. وقال محمد قنادي نائب مدير هيئة الطاقة الذرية الإيرانية quot;في الاشهر المقبلة سيكون لدينا انباء سارة لدولتنا تتعلق بانجازاتنا النووية.