قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الصيني هو جنتاو بالعمل على انجاح المفاوضات حول المناخ التي ستجرى في كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبر.

واشنطن: افاد بيان الرئاسة الاميركية بان الرئيسين الاميركي باراك اوباما ونظيره الصيني هو جنتاو تعهدا في حوار هاتفي على انجاح المفاوضات حول المناخ وأقر الرئيسان quot;بالجهود التي يبذلها الاخر في اطار مكافحة التغير المناخي والحد من الانبعاثاتquot; الملوثة.

وورد في البيان ايضا ان quot;اوباما اشار الى اهمية العمل من اجل انجاح مؤتمر كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبر والى اهمية دور الصين والولايات المتحدة في هذا الاطارquot;.

واختتم البيان بالقول ان quot;الرئيسين تعهدا بالحرص على مضاعفة جهود مفاوضيهم للعمل معا ومع دول اخرى من اجل انجاح كوبنهاغنquot;.

وفي وقت سابق كانت وكالة الصين الجديدة نقلت كلام هو الى نظيره الاميركي حول دولتيهما التين تعتبران اكبر ملوثين من حيث انبعاثات غازات الدفيئة. وقال هو ان الصين والولايات المتحدة quot;تواجهان تحديات مشتركة في ما يتعلق بالتغير المناخي وبالتالي فان مصالحهما مشتركةquot;.

واضاف هو بحسب الوكالة الرسمية quot;على الرغم من العقبات التي تواجهها المفاوضات والتي يجب تخطيها، فطالما ان كل الجهات المعنية تمد يدها للتعاون وتبذل جهدا فان هناك املا بان يثمر لقاء كوبنهاغنquot;.

واشار الى ان الصين مستعدة لاعتماد quot;سلوك بناءquot; مع الحفاظ على مبدأ المسؤوليات المشتركة لكن النسبية.

في الواقع تعتبر الصين ان على اكبر الملوثين على مر التاريخ ان يضطلعوا بمسؤولياتهم من خلال الحد من الانبعاثات ومساعدة الدول النامية على محاربة التغير المناهي. وترفض الصين اي اجراءات ملزمة.

واشار اوباما، بحسب الصين الجديدة، الى quot;التدابير الهامةquot; التي اتخذها كل من الدولتين.

واضاف بحسب المصدر نفسه quot;على الطرفين بذل جهود مشتركة للدفع باتجاه تبني خطوات ملموسة وفعالة لمواجهة التغير المناخي لتحقيق نجاح في مؤتمر كوبنهاغنquot;.

وتحدث الرئيسان ايضا عن الزيارة المرتقبة لاوباما الى الصين في الشهر المقبل.