قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: يشكل توقيف اميركي شاب في بوسطن (ماساتشوسيتس شمال شرق) بتهمة quot;التآمرquot;، العملية الاخيرة في اطار سلسلة من مهمات مكافحة الارهاب التي قامت بها الشرطة الفدرالية الاميركية منذ ثلاثة اشهر:

-- 21 تشرين الاول/اكتوبر 2009: اتهام طارق مهنا (27 عاما) المولود في الولايات المتحدة ويحمل الجنسيتين المصرية والاميركية quot;بمؤامرةquot; ارهابية هو في بوسطن لتخطيطه لاعتداءات خصوصا على مركز تجاري وضد اثنين من اعضاء حكومة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.

وكان بين من يعتقد انهم شركاؤه عميل لمكتب التحقيقات الفدارلي (اف بي آي) سمح بكشف. وفي حال ادانته يمكن ان يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

-- 24 ايلول/سبتمبر 2009: اوقف مكتب التحقيقات الفدرالي بالطريقة نفسها الاردني حسام ماهر حسين صمادي (19 عاما) في دالاس (تكساس، جنوب). وكان قد اوقف سيارة يعتقد انها تحوي متفجرات قرب ناطحة سحاب في المدينة.

وقد ادين quot;بمحاولة استخدام سلاح للدمار الشاملquot; ويمكن ان يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

-- 23 ايلول/سبتمبر 2009: اعتقل الاميركي مايكل فينتون (29 عاما) في سبرينغفيلد (ايلينوي، شمال) واتهم quot;بمحاولة قتلquot; وquot;محاولة استخدام سلاح للدمار الشاملquot;. وكان قد اوقف شاحنة يعتقد انه مفخخة امام مبنى فدرالي.

في الواقع لم تكن المتفجرات حقيقية بما ان عناصر سريين للاف بي آي قاموا بتفخيخها. ويمكن ان يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

-- 19 ايلول/سبتمبر 2009: اتهام نجيب الله زازي (24 عاما) سائق الشاحنة الافغاني الذي يقيم بطريقة قانونية في الولايات المتحدة، في دنفر (كولورادو، شرق) بالتخطيط لاعتداء في نيويورك باستخدام متفجرات قام بانتاجها.

وقال المحققون ان من مكونات هذه المتفجرات مادة quot;بيروكسيد الاسيتونquot; التي استخدمت خصوصا في الاعتداءات التي استهدفت وسائل النقل العام في لندن في 2005. وذكر القضاء انه كان يتلقى تعليماته من بيشاور (باكستان). وقد دفع ببراءته في 29 ايلول/سبتمبر ويمكن ان يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وفي هذه القضية اوقف والده محمد زازي (53 عاما) الذي يحمل الجنسية الاميركية، وامام افغاني في نيويورك احمد ويس افضلي (37 عاما) بتهمة الادجلاء quot;باقوال كائبةquot; للقضاء. وقد افرج عنهما بكفالة.

-- 27 تموز/يوليو 2009: توقيف سبعة اشخاص بينهم ستة اميركيين واجنبي يقيم بطريقة قانونية وتتراوح اعمارهم بين 21 و39 عاما، في كارولاينا الجنوبية (جنوب شرق). اتهموا بتقديم quot;دعم مادي لنشاطات ارهابيةquot; وquot;المؤامرة من اجل القتلquot; وquot;الخطفquot; ويمكن ان يحكم عليهم بالسجن مدى الحياة.

وقالت السلطات ان اكبرهم سنا دانيال بويد والد اثنين من المتهمين الآخرين، جمع بين 2006 و2009 اموالا ودرب على استخدام الاسلحة والاستراتيجية العسكرية ونظم رحلات لشبان مسلمين لا سيما من الذين اعتنقوا الاسلام حديثا، الى اسرائيل خصوصا. واتهم ايضا بالتخطيط لاعتداء على قاعدة لمشاة البحرية الاميركية (المارينز) في فيرجينيا (شرق).