دمشق: بدأت اليوم محادثات القمة بين الرئيسين الفنلندية تاريا هالونين والسوري بشار الاسد والتي ستركز حول اخر مستجدات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وعملية السلام في ضوء الجهود لاحياء هذه العملية.

وكانت الرئيسة الفنلندية قد وصلت الى هنا امس في زيارة رسمية الى سوريا على راس وفد رسمي تستغرق ثلاثة ايام لاجراء محادثات مع نظيرها السوري وكبار المسؤولين في الدولة تتناول العلاقات الثنائية بين سوريا وفنلندا وسبل تطويرها والاوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية اضافة الى دور الاتحاد الاوروبي كعضو في اللجنة الدولية الرباعية في تحريك عملية السلام على كافة المسارات.

وكانت الرئيسة الفنلندية وصفت في حديث صحفي علاقات بلادها مع سوريا بالجيدة وان مباحثاتها مع الرئيس الاسد ستجعل هذه العلاقات اكثر قربا وحيوية وتفاعلا مؤكدة موقع سورية ودورها المهم والاساسي بعملية السلام في الشرق الاوسط.

وقال السفير الفنلندي لدى سوريا هاري رينيكا ان زيارة الرئيسة الفنلندية تاتي في اطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين والارتقاء بالعلاقات المشتركة على جميع المستويات مشيرا الى انه سيتم خلالها بحث افاق التعاون في مختلف المجالات مثل منع الازدواج الضريبي وحماية الاستثمارات وتشجيعها0 وقال رينيكا ان فنلندا تعتبر دور سوريا محوريا وبالغ الاهمية اذا كنا نفكر بتحقيق سلام شامل في الشرق الاوسط.