قال رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ان ثلث اللاجئين في العالم هم في افريقيا، معتبرا ان هذه مسألة مرتبطة بمصير القارة.

كمبالا: اعلن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ ان ملايين اللاجئين والنازحين في افريقيا يشكلون quot;تهديدا للاستقرار في القارة كلهاquot; وذلك في افتتاح قمة دولية حول هذا الموضوع في كمبالا.

واوضح انه من اجل التصدي quot;لهذا التهديد الذي يشمل القارة برمتهاquot;، يجب اظهار quot;ارادة سياسية وتغيير سلوكناquot; وفي الوقت نفسه المبادرة الى عملية quot;اعادة نظر داخلية سلميةquot;.

ويشارك في هذه القمة الاستثنائية اربعة رؤساء دول (اوغندا وزامبيا وزيمبابوي والصومال) ورئيسا حكومة (غينيا الاستوائية وناميبيا). وخصصت القمة لمعالجة مسألة quot;النزوح القسري في افريقياquot; عبر اجتماعات مغلقة.

واشار بينغ الى الشرعة حول النازحين واللاجئين التي يتوقع اقرارها خلال انعقاد القمة والتي quot;تبرهن عزم افريقيا على مواصلة الجهود وتعزيزها في مجال حقوق الانسانquot;.

من جهته، تحدث المفوض الاعلى للاجئين في الامم المتحدة انطونيو غوتيريس عن quot;تراجع مستقر في عدد اللاجئين، الا ان 95% منهم امضوا خمس سنوات او اكثر في المخيماتquot;.

واطلق غوتيريس دعوة الى القادة الافارقة الحاضرين من اجل منح اللاجئين والنازحين quot;املا ومستقبلاquot;، معتبرا ان هذه الشرعة ستشكل quot;حدثا في تاريخ حقوق الانسانquot;.

واعتبر رئيس الدولة المضيفة يويري موسيفيني ان quot;النزاعات هي السبب الرئيسي لظاهرة النزوح. لذا، فالحل الرئيسي هو الحرص على عدم اندلاع النزاعات وعلى ايجاد حلول عادلة للنزاعات الراهنةquot;.

واضاف ان ذلك quot;يتحقق عبر تعزيز امكانات الدولquot;، داعيا الى العمل على تدريب اللاجئين واعادة دمجهم في المجتمع عبر quot;منحهم الجنسية بعد مدةquot;. واكد ان quot;كون المرء لاجئا ليس جزءا من الثقافة الافريقيةquot;.