قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما كان قد حدد منتصف ليل الجمعة موعدا نهائيا لتسلم الرد الايراني على الاتفاق الذي عرضته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اكدت الوكالة ان ايران سترد الاسبوع المقبل، في وقت اعلن محمد البرادعي ان لديه quot;املا كبيراquot; بان توافق ايران.

باريس: اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي لمجلة quot;لكسبرسquot; الفرنسية ان لديه quot;املا كبيراquot; بان توافق ايران على اقتراح تخصيب اليورانيوم في الخارج، معتبرا ان البعد السياسي لهذا الاتفاق سيكون quot;كبيراquot;.

وقال البرادعي quot;منذ ايام عدة، كل المؤشرات تتقاطع. ايران تريد فعلا المضي قدماquot;، مؤكدا ان الرئيس محمود احمدي نجاد quot;ابلغه هذا الامر بوضوح قبل خمسة عشر يوماquot;، خلال زيارته لطهران. واضاف quot;ربما هناك تفاصيل ينبغي الاتفاق حولها تتعلق بالاتفاق التي تم اقتراحه هذا الاسبوع في فييناquot;.

واوضح البرادعي ان الرئيس الايراني quot;يريد تطبيع علاقات بلاده مع الولايات المتحدة والدول الغربية، وكذلك مع المجتمع الدولي عموماquot;، وquot;هو غير مهتم بتطبيع جزئي بل شاملquot;. وشدد على ان quot;الاجتماع غلب عليه مبدئيا الطابع التقنيquot;، ولكن quot;في حال التوصل الى اتفاق، فان نتائجه السياسية ستكون كبيرةquot;.

وقال ايضا quot;اذا حصلنا على هذا الاتفاق فكل شيء سيصبح ممكنا. في النهاية، ايران يمكنها (...) ممارسة تاثير ايجابي في افغانستان والعراق وسوريا ولبنان وفي الاراضي الفلسطينيةquot;.

وكشف البرادعي ان quot;باراك اوباما تدخل بنفسهquot; وquot;اتصل بي هاتفياquot;، مضيفا quot;لا يحدث دائما ان يتابع رؤساء الدول اجتماعات تقنية لحظة بلحظةquot;.

واوضح انه جمع مساء الاربعاء في مكتبه السفير الايراني لدى الوكالة الذرية علي اصغر سلطانية ومساعد وزير الطاقة الاميركي دانيال بونمان، لافتا الى ان quot;بونمان كان وديا جدا، واوضح التداعيات السياسية لهذا الاتفاق الذي يتيح، اذا تمت المصادقة عليه، بناء علاقة من الثقةquot;.

وفيما كان قد حدد منتصف ليل الجمعة موعدا نهائيا لتسلم الرد الايراني على الاتفاق الذي عرضته الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف تبديد المخاوف بشان برنامج طهران النووي، اكدت الوكالة الجمعة ان ايران سترد منتصف الاسبوع المقبل على المشروع، مضيفة انها تامل في ان يكون الرد quot;ايجابياquot;.

وجاء في بيان للوكالة ان quot;إيران ابلغت المدير العام للوكالة اليوم انها تفكر في الاقتراح بعمق وبشكل ايجابي، ولكنها تحتاج الى المزيد من الوقت حتى منتصف الاسبوع المقبل للردquot;.

وقد اعلنت كل من فرنسا وروسيا والولايات المتحدة في وقت سابق من اليوم موافقتها الرسمية على الاتفاق الذي ستقوم روسيا بموجبه بتخصيب اليورانيوم الذي تحتاجه ايران لتشغيل مفاعلها للابحاث الذي ينتج نظائر مشعة للاستخدامات الطبية.

وكانت قناة quot;برس تي فيquot; التلفزيونية الايرانية الرسمية الناطقة بالانكليزية ذكرت في وقت سابق اليوم ان ايران سترد الاسبوع المقبل على الاقتراح.

ونقل الموقع الالكتروني للقناة عن مندوب ايران لدى الوكالة الذرية علي اصغر سلطانية قوله ان ايران quot;تدرس بعناية مختلف الابعاد التي تضمنها الاقتراح حول تزويد المفاعل الايراني للابحاث بالوقودquot; النووي. واضاف quot;بعد تقويم نهائي، ساعطي الرد للسيد البرادعي عندما اعود الى فيينا الاسبوع المقبلquot;.

فرنسا تعلن موافقتها على اقتراح وكالة الطاقة الذرية الخاص بالمشكلة النووية الايرانية

كما اعلنت فرنسا اليوم موافقتها على اقتراح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشان استكمال تخصيب اليورانيوم الايراني بالخارج.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان بلاده ابلغت الوكالة رسميا موافقتها على مشروع الاتفاق بشان قيام دول ثالثة بتزويد ايران بالوقود النووي لمفاعل ابحاث مدني.

وقال ان quot;مشروع الاتفاق يناسب فرنسا وابلغنا ذلك بصورة رسمية وبانتظار ردا واضحا من ايران للمدير العام للوكالة محمد البرادعيquot;.