قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تنوعت عناوين الصحف الصادرة في اسرائيل بين الحديث عن تمرد في صفوف وحدات من الجيش الاسرائيلي على خلفية رفع شعارات مضادة لاخلاء المستوطنات التي يسكنها عدد كبير من الجنود، بالاضافة الى التطرق لموضوع تشكيل لجنة تحقيق اسرائيلة لدرس نتائج تقرير غولدستون، وصولا الى استنفار واسع لوحدات الامن في القدس خوفا من استئناف المواجهات مع الفلسطينين خاصة بعد ان هددت جماعات صهيونية متدينة باقتحام الاقصى

تنوع اهتمام الصحف الإسرائيلية، الصادرة الأحد، بين رفض إيران التوقيع على الاتفاق مع وكالة الطاقة الذرية بشأن تخصيب اليورانيوم في روسيا وفرنسا، وبين ميل بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، التوصل لتسوية مع ايهود باراك وزير الأمن، لجهة عدم تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في تقرير غولدستون، ومرورا لقيام مجموعة من جنود الجيش الإسرائيلي، باستغلال مراسم quot;أداء اليمينquot; في ساحة حائط البراق لرفع شعارات مضادة لإخلاء البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية، وما أثاره ذلك من غضب في صفوف قيادة الجيش التي قررت محاكمة الجنود المتورطين في الحادثة.تساؤلات في صحيفة معاريف عن مصير quot;السلام الباردquot; بين إسرائيل والأردن، والإشارة الى قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول الإعلان عن انتخابات فلسطينية جديدة في ظل معارضة حركة حماس، ومطالبتها بمحاكمة عباس بتهمة الخيانة، ناهيك عن إعلان الشرطة لحالة استنفار في القدس، بعد إعلان مجموعات يهودية عزمها دخول المسجد الأقصى، وتنظيم مجموعة من الربانيين وأعضاء كنيست من اليمين لهذه الخطوة.

من نتائج حرب غزة

يسرائييل هيوم: إسرائيل لن تشكل لجنة تحقيق قي نتائج تقرير غولدستون
قالت بسرائيل هيوم إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو أوضح أن إسرائيل لا تعتزم تشكيل لجنة تحقيق لفحص انتهاك حقوق الإنسان خلال الحرب على غزة، وفقا لما جاء في تقرير القاضي ريتشارد غولدستون. وقالت الصحيفة إن نتنياهو عبر اتخاذه لهذا الموقف يقف إلى جانب وزير الأمن، إيهود باراك، الذي يرفض تشكيل لجنة تحقيق مستقلة، فيما تطالب جهات سياسية وقضائية، بالاستجابة لطلب الأمم المتحدة وتشكيل لجنة تحقيق إسرائيلية.
وأعلن وزير الأمن الإسرائيلي، ايهود باراك إنه يعتبر تشكيل مثل هذه اللجنة انجرار وراء اتهامات باطلة وخضوع لضغط دولي واعتراف بالذنب. وكشفت مصادر سياسية إسرائيلية النقاب عن أن نتنياهو وجه رسالة للإدارة الأميركية شكر عبرها الرئيس باراك أوباما على وقوف الولايات المتحدة بصورة قاطعة إلى جانب إسرائيل وضد تقرير غولدستون، كما تجلى ذلك في الموقف الأميركي في الأمم المتحدة.
ولفتت الصحيفة إلى أن كلا من نتنياهو وبيريز أدليا بتصريحات صحافية وأجريا مقابلات مع صحف أميركية مختلفة أبرزها الواشنطن بوسط، قالا خلالها إن القبول بتقرير غولدستون هو بمثابة جائزة للإرهاب، وأن نتنياهو دعا إلى quot;ملائمة قوانين الحرب إلى عصر مكافحة الإرهاب وحرب العصاباتquot;.

معاريف: quot;تمرد عيني في صفوف وحدة شمشون ، أم حركة واسعةquot;

عناصرمن الجيش الاسرائيلي


قالت صحيفة معاريف إن قيام جنود من وحدة، شمشون، برفع شعارات مضادة لإخلاء مستوطنات في الضفة الغربية، خلال مراسم أداء أفراد الوحدة، القسم القانوني، يثير عاصفة في الجيش الإسرائيلي. وقالت الصحيفة إن قيادة الجيش تتساءل ما إذا كان المقصود هو تنظيم مجموعة عينية تمهيدًا لحركة واسعة داخل صفوف الجيش الإسرائيلي، وخاصة في صفوف جنود من المستوطنات، وجنود متدينين.
وقالت الصحيفة إن تداعيات رفع الشعار المذكور، تتواصل وأن الجنرال أورون أوبمان المسؤول عن لواء كقير، أمر بالتحقيق في ملابسات الحادث، وفحص ما إذا كان هذا التمرد مقصورا على عدة جنود أم أن الحديث يدور عن حركة تمرد واسعة.
في المقابل قالت يديعوت أحرونوت إن ردود الفعل في أوساط المستوطنين أنفسهم تنذر بعاصفة سياسية خصوصا بعد أن استنكر quot;رئيس مجلس المستوطنات بنحاس فلرشتاين حركة الجنود المذكورة. فقد دعا حاخام مستوطنة ألون موريه ، إليكيم ليفنون، فلرشتاين إلى الاستقالة من منصبه. ويطالب ليفنون جنود الجيش الإسرائيلي بإعلان مواقفهم السياسية وإعلان رفضهم لإخلاء مستوطنات في الضفة الغربية في حال صدرت لهم أوامر بذلك. وقالت الصحف إن الجيش الإسرائيلي، يعتزم اليوم محاكمة الجنود الذين رفعوا هذه الشعارات في المراسم الرسمية، والتحقيق لمعرفة ما إذا كانت هناك جهات من خارج الجيش تدعم هذه النشاطات.

اشتباكات بين قوات الامن الاسرائيلية والفلسطنيين على بوابة الاقصى

يسرائيل بوست: استنفار في القدس خوفا من استئناف المواجهات
قالت صحيفة يسرائيل بوست إن الشرطة الإسرائيلية، وحرس الحدود نشرت قوات كبيرة في القدس الشرقية والبلدة القديمة وفي محيط المسجد الأقصى المبارك، وذلك على أثر إعلان منظمة يهودية متطرفة، عزمها وبمشاركة عدد من الحاخامات وأعضاء كنيست من اليمين، محاولة دخول المسجد الأقصى اليوم، فيما دعت الحركة الإسلامية في إسرائيل، وهيئة الأوقاف، جمهور المسلمين إلى الوصول إلى المسجد الأقصى بغية التصدي لمحاولات هذه الجماعات دخوله.
وقالت الصحيفة إن الشرطة رفعت درجات الاستعداد بعد أن دعت مؤسسة الأوقاف والأقصى أنصارها للوصل إلى المسجد quot;للدفاع عن المسجد عنه من محاولة إسرائيلية للسيطرة عليهquot;.
وحذرت شرطة القدس من أن قوات الأمن الإسرائيلية ستتعامل بحزم وبشدة ضد كل محاولة quot;للإخلال بالنظام العام في محيط المسجد الأقصى أو في أزقة البلدة القديمةquot;، لكنها أعلنت أنها ستسمح للمصلين بدخول المسجد دون تحديد أعمارهم.