بدأت محاكمة النائب يحيى الحوثي شقيق زعيم التمرد الزيدي في اليمن غيابياً بتهمة التمرد والتحريض

صنعاء: بدأت اليوم الاثنين في صنعاء غيابيا محاكمة النائب يحيى الحوثي شقيق زعيم التمرد الزيدي في شمال البلاد عبد الملك الحوثي، وذلك بتهمة التحريض والمشاركة في هذا التمرد.

ويتهم يحيى الحوثي الذي يعيش في المنفى في المانيا بquot;الاشتراك في عصابة مسلحة ارهابيةquot; وبقيادة المجموعة quot;للقيام باعمال اجراميةquot; بما في ذلك quot;قتل عدد من المواطنين وافراد من ابناء القوات المسلحة والامن وتخريب واتلاف الممتلكات العامة والخاصة والاعتداء على السلطات الدستوريةquot;.

كما تضمنت التهم quot;التخطيط لاغتيال عدد من الشخصيات من بينهم السفير الاميركي بصنعاء وعدم الانقياد للقوانين واذاعة انباء واخبار مغرضة لتعكير السلم والامن العام مستعينين بجهات خارجية للاستقواء بهم ضد الدولة وامدادهم بالدعم الماليquot;. وبحسب القانون اليمني، تصل عقوبة هذه التهم الى الاعدام.

وكان البرلمان اليمني الذي يهيمن عليه نواب حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم، رفع الحصانة النيابية عن يحيى الحوثي. وعين رئيس المحكمة الجزائية المتخصصة في شؤون الارهاب القاضي محسن علوان محام للدفاع عن يحيى الحوثي وعين الجلسة المقبلة في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر.