قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قرر قادة دول البحر الأحمر خلال اجتماعهم في جدة تشكيل قوات بحرية تحت قيادة موحدة لمدة سنة

الرياض:
اختتم قادة القوات البحرية في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية المطلة على البحر الأحمر اجتماعهم الثاني بمدينة جدة اليوم حيث تركزت مناقشتهم على بحث مشكلة القرصنة. وذكرت مصادر مطلعة ان المجتمعين بحثوا خلال اجتماعهم مشكلة القرصنة البحرية قبالة سواحل الصومال وتشكيل قوات بحرية عربية من دول الخليج العربي والدول العربية المطلة على البحر الأحمر تحت قيادة موحدة لمدة سنة تماشيا مع قرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن الصادرة بهذا الخصوص.

كما بحث الاجتماع وضع تصور لاعداد هذه القوة المشتركة والتي ستكون مهمتها مكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال وخليج عدن وبحر العرب وكيفية منع امتدادها الى البحر الأحمر والخليج العربي للمحافظة على الأمن البحري كما ذكرت المصادر. وكشفت المصادر عن حصول اتفاق خلال الاجتماع على تشكيل فريق عمل من جميع الدول المشاركة لوضع الاجراءات وبحث الآليات لقيام هذه القوة.

يذكر أن الاجتماع يأتي استكمالا لما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الأول لقادة القوات البحرية في الدول العربية المطلة على البحر الأحمر والذي عقد في شهر يونيو الماضي بالرياض وضم الكويت والسعودية والأردن والامارات والبحرين وجيبوتي والسودان وسلطنة عمان ومصر واليمن.