وجهت اسرائيل انتقادات لمصر بسبب محاولات وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط منع مشاركة نظيره الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في مؤتمر لدول حوض البحر المتوسط في اسطنبول الشهر المقبل.

غزة : نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصادر دبلوماسية اسرائيلية التي وصفتها بquot;الكبيرةquot; القول quot;انه من المؤسف ان القاهرة تستغل اجتماعا كان من شأنه مساعدة دول المنطقة وتطوريها لمهاجمة ليبرمانquot;. واضافت ان quot;الرفض القاطع الذي ابدته مصر لحضور ليبرمان ادى الى الغاء المؤتمرquot;.

ووفق المصادر ذاتها فان quot;التقارير الواردة افادت بان مصر ابلغت فرنسا صاحبة المبادرة في اقامة المنظمة الجديدة (الاتحاد من اجل المتوسط) عدم استعدادها نهائيا قبول فكرة مشاركة ليبرمان في المؤتمر الذي كان مقررا عقده بمشاركة 47 وزيرا للخارجيةquot;.

وتحدثت تقارير صحافية اسرائيلية عن محاولات اسرائيلية لترتيب زيارة لليبرمان الى مصر التي ترفض استقبال الوزير المتطرف في اراضيها منذ توليه منصبه في ابريل الماضي.

واكد وزير الخارجية المصري اكثر من مرة ان مصر ترفض زيارة ليبرمان لها رفضا تاما وانه شخصا غير مرغوب شعبيا نظرا لانه هاجم مصر اكثر من مرة واتهمها بمعادة السامية وبانها تنتظر الفرصة المناسبة لنشر قواتها في سيناء لتهاجم اسرائيل مرة اخرى وتهديده بضرب السد العالي بالصواريخ.

كما اثار وزير الخارجية الاسرائيلي عاصفة من الاحتجاج في مصر وثار ازمة دبلوماسية كبيرة بين البلدين عندما قال عن الرئيس المصري quot;فليذهب الى الجحيمquot; اذا كان يرفض زيارة اسرائيل.