هدمت السلطات الاسرائيلية منزلين فلسطينيين قرب مدينة القدس الشرقية العربية يوم الثلاثاء متجاهلة القلق الدولي بشأن تلك الممارسة.

القدس: قالت بلدية القدس الاسرائيلية ان المنزلين بنيا بدون تصاريح. ويقول فلسطينيون ان من المستحيل الحصول على مثل تلك التصاريح ويتهمون اسرائيل بهدم المنازل لاحكام قبضتها على المنطقة المحتلة داخل وحول القدس. وقال حاتم عبد القادر المسؤول عن شؤون القدس في حركة فتح التي ينتمي اليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان ذلك جزء من الخطة الاسرائيلية للاخلال بالتوازن الديموجرافي.

والقدس في قلب النزاع الاسرائيلي الفلسطيني ووصفت الولايات المتحدة التي تسعى لاحياء محادثات السلام هدم منازل الفلسطينيين بأنه quot;لا يساعدquot;. ولكن دولا غربية أخرى ومنظمات لحقوق الانسان كانت أكثر صراحة في شجبها لسياسة هدم المنازل التي تتبعها اسرائيل.

وانتشرت قوات الحدود الاسرائيلية لتأمين ازالة المنزلين بالجرافات. ويقع أحد المنزلين في قرية شعفاط والاخر في صور بحر وهما قريتان فلسطينيتان على اطراف القدس. ودعا عدنان الحسيني محافظ مدينة القدس المعين من قبل الفلسطينيين المنظمات الدولية ومجلس الامن الدولي للتدخل لمنع السلطات الاسرائيلية من تنفيذ تلك quot;الاعمال الاجرامية.quot;

وفي وقت سابق من العام دعا المفوض السامي لحقوق الانسان بالامم المتحدة الى وقف هدم المنازل في القدس الشرقية. واظهرت احصاءات في تقرير نشرته الامم المتحدة في مايو أيار أن 1500 قرار هدم أصدرتها بلدية القدس في انتظار منازل فلسطينية بنيت بدون تصاريح.

وقال التقرير ان تنفيذ تلك القرارات من شأنه أن يشرد نحو تسعة الاف فلسطيني. ويعيش نحو 200 الف يهودي في القدس الشرقية جنبا الى جنب مع نحو 250 الف فلسطيني.