قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جندي فرنسي من قوات الأمم المتحدة المرابطة في الصحراء الغربيةلم تحقق 4 جلسات أجريت في نيويورك تحت رعاية الأمم المتحدة بين الرباط وجبهة البوليساريو أي تقدم في مسألة الصحراء الغربية ولم يتم التقارب بين الطرفين حتى اليوم مما يطرح أسئلة حول جدوى هذه الجلسات.

الجزائر: هددت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) بالانسحاب من المفاوضات مع المغرب حول مستقبل الصحراء الغربية اذا لم يتم الافراج عن ناشطيها المعتقلين في الرباط منذ 8 تشرين الاول/اكتوبر، وفق ما اعلن الثلاثاء ممثل الجبهة في الجزائر ابراهيم غالي.

وقال غالي في مؤتمر صحافي في الجزائر العاصمة ان quot;اعتقال الناشطين الصحراويين السبعة وانتهاكات حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة يهددان عملية السلام والمفاوضات مع المغربquot;.

واكد ان المغرب quot;يشن منذ بداية تشرين الاول/اكتوبر حملة اعتقالات بحق ناشطين صحراويينquot;.

واضاف ان quot;هذا التصعيد المغربي لا يخدم السلام في المنطقة ويهدد بالقضاء تماما على جهود الامم المتحدة من اجل حل سياسي وسلمي للنزاع في الصحراء الغربيةquot;.

واعتقل سبعة ناشطين صحراويين يدافعون عن حقوق الانسان في 8 تشرين الاول/اكتوبر من جانب السلطات المغربية لدى نزولهم من الطائرة في مطار الدار البيضاء اتين من مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف (جنوب غرب الجزائر) التي زاروها بين 25 ايلول/سبتمبر و4 تشرين الاول/اكتوبر.

وقال المدعي العام في الدار البيضاء انهم خلال هذه الزيارة quot;اجروا اتصالات باطراف معادين للمغرب، ما يشكل مساسا بالمصالح العليا للامةquot;. واضاف ان النيابة العامة quot;امرت باجراء تحقيق واعتقالهم ومثولهم امام القضاءquot;.

واجريت اربع جولات تفاوض حول الصحراء الغربية في مانهاست بضاحية نيويورك بين المغرب والبوليساريو تحت رعاية الامم المتحدة، لكنها لم تحقق اي تقارب بين الجانبين.

وعقد لقاء غير رسمي سعيا الى احياء هذه المفاوضات في العاشر من اب/اغسطس في فيينا.

وقام المغرب بضم الصحراء الغربية العام 1975 وهو يدعو الى منحها حكما ذاتيا موسعا في ظل سيادته. في المقابل، تطالب البوليساريو باجراء استفتاء في هذه المنطقة يمنحها حق تقرير المصير.