قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين بمصر الى الجهاد quot;لان ديار المسلمين مخربةquot;، الا انه أكد ان quot;أعضاء الجماعة لن يخرجوا في مظاهرات حتى لا تحدث مصادمات وتسيل الدماءquot;.

القاهرة: دعا المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين المحظورة بمصر محمد مهدي عاكف الى الجهاد quot;لان ديار المسلمين مخربةquot; ولان كثيرا من حكومات الدول الاسلامية quot;تنفذ أجندة خارجيةquot;. وقال في مؤتمر صحافي يوم الثلاثاء انه لن يدعو أعضاء الجماعة في مصر للخروج في مظاهرات منعا لاراقة الدماء. ويعتقد كثيرون ان جماعة الاخوان المسلمين وهي جماعة محظورة قانونا لكن السلطات تتغاضى في احيان كثيرة عن نشاطها هي كبرى جماعات المعارضة في مصر وسبق لها ان دعت ألوفا من انصارها الى التظاهر.

وفي المؤتمر الصحافي الذي عقد لبيان جهود الجماعة لمساندة الفلسطينيين الذين ينتابهم القلق بشأن أنباء تفيد بأن يهودا يعتزمون اقتحام الحرم القدسي الشريف انتقد عاكف مواقف الدول العربية والاسلامية التي يرى أنها متخاذلة. وقال quot;معظم أو غالبية أو الكثير من هذه الانظمة تنفذ أجندة خارجية ضد رغبة الشعوب الاسلامية.quot; وأضاف quot;الشعب المصري والشعوب العربية والاسلامية على استعداد للتطوع بالملايين للجهاد في فلسطين ولكن الانظمة العربية تحول دون ذلك وتمنعهم من التوجه الى فلسطين.quot;

وتابع أن quot;الشعوب الاسلامية محاصرة في بلدانهاquot;، لكن جماعة الاخوان المسلمين تنبذ العنف وتقول انها تسعى لتحقيق أهدافها بالعمل السلمي، وأضاف quot;أعضاء الجماعة لن يخرجوا في مظاهرات في الشوارع حتى لا تحدث مصادمات مع قوات الامن وتسيل الدماءquot;، وتابع أن حدوث ذلك quot;يحقق رغبة أميركية وصهيونية في تحويل مصر الى أفغانستان وباكستان أخريين يتقاتل فيها المسلمونquot;.

والمؤتمر الصحافي لعاكف هو الاول له منذ خلاف ظهر للعلن وأبرزته الصحف المحلية بين جناحين في الجماعة في الاسابيع الماضية حول تصعيد رئيس القسم السياسي الذي يعبر عن أفكار أكثر تحررا عصام العريان الى عضوية مكتب الارشاد في الجماعة خلفا لعضو توفي.

وقالت مصادر في الجماعة ان تصعيد العريان أرجيء بضغط من الجناح المحافظ الى يناير كانون الثاني المقبل الذي يشهد اجراء انتخابات لشغل مناصب قيادية في الجماعة. وذكرت المصادر ان عاكف انسحب من اجتماع عاصف لمكتب الارشاد احتجاجا على موقف الجناح المحافظ من تصعيد العريان لكنه حضر اجتماعا بعد ذلك بأيام.

وغاب عن المؤتمر الصحافي يوم الثلاثاء محمد حبيب النائب الاول للمرشد العام للجماعة الذي ساند العريان، وقال عاكف ردا على سؤال عن غيابه quot;حبيب موجود ويمارس مهام عمله ولا دخل لوسائل الاعلام بهذا الشأن الخاص بالاخوانquot;.