ستسلم ايران ردها للوكالة الدولية للطاقة حول نقل جزء من اليورانيوم الى الخارج للتخصيب غداً

طهران: ذكرت وكالة الانباء الايرانية مهر الاربعاء ان ايران ستسلم الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس في فيينا ردها الرسمي على مشروع اتفاق دولي يقضي بنقل جزء من اليورانيوم المنخفض التخصيب الى الخارج للحصول على الوقود.

واوردت الوكالة ان علي اصغر سلطانية مندوب ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;سيلتقي الخميس في فيينا (المدير العام للوكالة) محمد البرادعي وسيسلمه رد ايرانquot;، مضيفة ان سلطانية سيغادر طهران اليوم الاربعاء الى فيينا.

واوضحت مهر نقلا عن quot;مسؤول مطلعquot; ان quot;ايران توافق في ردها النهائي على الاطار الذي اعد اثناء مفاوضات فيينا لتسليم الوقود المخصص لمفاعل الابحاث في طهران لكنها اقترحت تعديلات في نص مشروع الاتفاقquot;. وكانت قناة العالم التلفزيونية الايرانية ذكرت الثلاثاء نقلا عن مصدر مطلع ان ايران ستوافق على quot;الاطار العام لمشروع الاتفاق لكنها تطالب بادخال تعديلات كبيرة عليهquot;.

وكان البرادعي عرض في 21 تشرين الاول/اكتوبر في فيينا بعد يومين ونصف من المفاوضات بين ايران وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا، مسودة اتفاق ترمي الى تهدئة مخاوف القوى الكبرى حول طبيعة الانشطة النووية الايرانية. وقد وافقت واشنطن وموسكو وباريس الجمعة على اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية لكن ايران طالبت ببضعة ايام اضافية لتحضير ردها.

وبحسب دبلوماسيين غربيين فان مشروع الاتفاق ينص على ان تنقل ايران بحلول نهاية العام الجاري 1200 كلغ من اليورانيوم المنخفض التخصيب (دون 5%) الى روسيا لتخصيبه هناك حتى مستوى 19,7%، ليأتي بعد ذلك دور فرنسا التي ستحول هذا اليورانيوم الى قضبان وقود نووي لتشغيل مفاعل الابحاث في طهران. لكن عددا من المسؤولين الايرانيين رفضوا فكرة ارسال هذه الكمية من اليورانيوم المخصب الى الخارج. علما بان ايران تملك حاليا مخزونا من 1500 كلغ من اليورانيوم المنخفض التخصيب.

ومن المحتمل ان تكون التعديلات التي تحدثت عنها طهران متعلقة باجراءات التسليم وكمية اليورانيوم التي ستسلم الى الخارج. وفي هذا الاطار، اعلن الامين العام لمجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي الذي شغل في السابق منصب قائد الحرس الثوري، مؤخرا ان بلاده يجب ان تحتفظ ب1100 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب.

بدوره اقترح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى النائب علاء الدين بوروجردي ان تسلم ايران شحنات اليورانيوم على مراحل. وتتهم عواصم غربية عدة الجمهورية الاسلامية بالسعي الى اقتناء السلاح الذري تحت غطاء انشطة نووية مدنية، الامر الذي تنفيه طهران.

وتعتبر مسالة تخصيب اليورانيوم قضية اساسية في هذا الملف، لانه اذا كان اليورانيوم المنخفض التخصيب يستخدم في المفاعلات النووية المدنية فان اليورانيوم العالي التخصيب (90%) يمكن ان يستخدم في صنع السلاح النووي.