أعربت فرنسا عن ثقتها من رغبة المغرب بالإنفتاح رغم إنتقادات حول حرية الصحافة فيها.

باريس: أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الاربعاء ان فرنسا ما زالت واثقة من رغبة المغرب بquot;المضي في طريق الانفتاحquot;، وذلك ردا على سؤال حول الاتهامات بتدهور حرية الصحافة في هذا البلد. وقال المتحدث quot;اننا واثقون من ارادة السلطات المغربية بالمضي قدما في طريق الانفتاح. كما نوجه تحية الى حيوية وديناميكية الصحافيين في المغرب الذين يلعبون دورا محفزا ضروريا لتقدم حرية الصحافةquot; في هذا البلد.

واعتبرت منظمة مراسلون بلا حدود الثلاثاء ان quot;حرية الصحافة تواجه تدهورا حقيقياquot; في المغرب، واعلنت عزمها على ابلاغ وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون المتوقع قيامها بزيارة قريبة لذلك البلد بهذا الامر. وقال الامين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود جان فرانسوا جوليار في مؤتمر صحافي عقده بالدار البيضاء، quot;في رأينا، ثمة تشدد وتدهور حقيقي لحرية الصحافة في المغربquot;.

واضاف ان quot;المغرب يحتل المرتبة 127 من اصل 175quot; في التصنيف العالمي لحرية الصحافة مؤكدا انه quot;افضل من البلدان المجاورة لكن ذلك يضع المغرب في موقع لا يليق بدولة ديموقراطيةquot;. وصدرت مؤخرا عدة احكام وغرامات، احيانا ثقيلة، بحق صحافيين ووسائل اعلام مغربية بينما تم حظر توزيع صحف اجنبية (لومنود والباييس بالخصوص) في المغرب.