إعلان تحالف يضم علاوي والهاشمي ومطلك والعيساوي

قال نوري المالكي ان بلاده تعاني من جرائم البعثيين والقاعدة مؤكدا التصميم على اجراء الانتخابات العامة في موعدها المقرر مطلع العام المقبل.

لندن:دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سفراء العراق الجدد الى العمل على اعادة العراقيين المهاجرين والمقيمين في الخارج الى بلدهم للاستفادة من امكاناتهم مشيرا الى تخصيص الأموال المناسبة لتسهيل هذه العودة.
واضاف المالكي خلال إجتماعه اليوم بالسفراء العراقيين الجدد البالغ عددهم 56 سفيرا quot;ان مهامنا كبيرة ومنها ما يتعلق بالجانب الأمني وان اعداء العراق يريدون تعطيل العملية الإنتخابية كي تفقد الدولة الشرعية لكننا لن نسمح لهم بذلك وسنعمل على إجراء الإنتخابات في موعدها المحددquot;.

وقال quot;يجب بذل الجهود لحل أزمة المهجرين العراقيين والمقيمين في مختلف البلدان وإعادتهم للبلاد،لأننا نجد بعض الدول ووسائل الإعلام تضخم هذا الموضوع وتعطيه أرقاما غير صحيحة عن عدد العراقيين في الخارج بهدف الإساءة الى العراقquot; . ودعا الى العمل على اعادة الكفاءات والخبرات العراقية ووضع السبل اللازمة لعودتها للإستفادة منها في عملية البناء والإعمار وتطويرالمبادرات التي قدمناها كالمبادرة الزراعية والتعليمية بدلا من أن يقدموا خبراتهم للدول الاخرى .. واضاف quot;نتمنى أن يتحقق ذلك في قريبا خاصة بعد أن عملنا على تحسين الوضع المعاشي لعموم العراقيين ،وقد خصصنا الأموال المناسبة لتسهيل عودة العراقيين الذين في الخارج وسنقوم بتوفير كل ما يمكنهم من العودة للبلادquot;.

واشار الى إن عملية بناء الدولة هي عملية متكاملة ولاتقتصر على الجيش والشرطة فقط وجميع القطاعات الاخرى معنية بذلك لأنها جميعها تشكل الأسس التي يتم من خلالها بناء الدولة وعندما يكون العراق حاضرا في المحافل الدولية فهذا جزء من بناء الدولة ووزارة الخارجية تضطلع بمسؤولة تحسين العلاقات مع الدول الاخرى والسفارات هي أذرعها في العالم.

وخاطب المالكي السفراء الجدد قائلا quot; إن الإختيار عندما وقع عليكم جاء نتيجة الإيمان بالعملية السياسية وما حققته التجربة الديمقراطية والإنتخابات وان سياستنا الخارجية تتطلب أن نكون حاضرين في كل المواقع والمنظمات العربية والدولية وأن يكون العلم العراقي عاليا فيها وأن نعمل على إعادة علاقاتنا الخارجية بعد القطيعة التي تسبب بها النظام المبادquot;.

واضاف quot;أعرف بأن مهمتكم ستكون صعبة خصوصا السفراء الذين سيمثلون العراق في بلدان تحتضن البعثيين والمعارضين للعملية السياسية ،ونريد من السفير أن يمثل العراق ولايمثل طائفته أو قوميته أو مذهبه وأن يقدم كل ما يخدم المهمة التي هو بصددها لأن فيها إعتبارات مهنية ووطنيةquot;. وقال quot;اننا نفتخراليوم بعدم وجود اي معتقل سياسيا كان أم إعلاميا أو في أي مجال اخر للحريات والرأيquot;.

واكد قائلا quot;نريد أن ننهض ببلدنا ،ويجب عليكم كسفراء أن تعملوا على تغيير الصورة المشوهة التي خلفها النظام السابق ويجب علينا أن نمضي في هذا الإتجاه وأن نرسم صورة العراق الجديد الإتحادي القائم على العدالة والمساواة والمواطنةquot;. واشار الى ان السفير هو بمثابة رئيس دولة في سفارته وهذه مهمة شاقة وليست بالسهلة لأنها ستواجه الكثير من التحديات.

واضاف المالكي quot;ان العراق يعاني من جرائم البعثيين والقاعدة والعصابات ولكننا يجب أن نتصدى لذلك ونستمر في عملية بناء الدولة ونطور إقتصادنا وقد بدأنا ذلك بالفعل عام 2008 لتحقيق المزيد من التقدم في هذا الإطار لولا الأزمة المالية العالمية لكننا بالرغم من ذلك سنستمر في عملية البناء والإستثمار وهناك إقبال دولي على هذا التوجه وان الدولة ستقوم بدعم عمل القطاع الخاص والمشاريع الإستثمارية ونريد دفع عجلة الإعمار والإستثمار إلى الأمام وبالمقابل هناك من يريد تعطيلها وعلى السفارات أن تعمل بهذا الخصوص على تحقيق كل ما يخدم عملية البناء ومصلحة البلادquot;.

ويتهم العراق البعثيين المقيمين بسوريا وتنظيم القاعدة الذي يضم مسلحين اجانب بالمسؤولية عن العمليات الارهابية التي يتعرض لها وخاصة التفجيرين الكبيرين في التاسع عشر من اب (اغسطس) الماضي ويوم الاحد الماضي في بغداد واللذين اديا الى مقتل واصابة حوالي الفي مواطن عراقي .