قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمار الحكيم

بدأت في 14 محافظة عراقية اليوم الانتخابات التمهيدية لتيار quot;شهيد المحرابquot; بقيادة المجلس الاعلى الاسلامي بزعامة عمار الحكيم لاختيار مرشحيه الى الانتخابات النيابية العامة التي تشهدها البلاد مطلع العام المقبل.

لندن: افتتحت مقار quot;تيار شهيد المحرابquot; الذي يمثل المجلس الاعلى ومنظمات عدة اخرى في بغداد ومختلف انحاء البلاد مراكز لاجراء الانتخابات التمهيدية حيث بدأ الناخبون منذ صباح اليوم بالتوجه الى هذه المقار لاختيار مرشحي التيار احد مكونات الائتلاف الوطني العراقي الشيعي.

وتجري هذه الانتخابات في محافظات كربلاء والنجف والبصرة والسماورة والعمارة والديوانية وواسط وذي قار (جنوب) وديالى وبغداد وبابل (وسط) وكركوك والموصل (شمال) وصلاح الدين (غرب) فيما لم تشمل الانتخابات محافظة الانبار السنية (غرب) ومحافظات اقليم كردستان الشمالية الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك.

وكان التيار اغلق بمكوناته التي تضم المجلس الاعلى الاسلامي ومنظمة بدر ومؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الاسلامي وعددا اخر من المنظمات امس باب الترشيح لانتخاباته التمهيدية. وقال القيادي في المجلس الاعلى الشيخ حميد الساعدي في تصريح صحافي ان quot;الاف من المرشحين قد توافدو على مراكز الترشيح الاولى في المحافظات العراقية quot;.

وتستمر هذه الانتخابات التمهيدية خمسة ايام وتنتهي الاثنين المقبل لاختيار المرشحين النهائيين للانتخابات العام المنتظرة في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل يقوم خلالها الناخبون خلال هذه الايام بالتقديم والتعريف عن انفسهم الى الناخبين.

واشار الساعدي الى انه تمت مفاتحة مكاتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المنتشرة في المحافظات للأستفادة من خبراتها في هذا المجال كما تم اعداد بعض الاماكن لاجراء الانتخابات في المدارس والمساجد والحسينيات موضحا ان هذه الخطوة من شأنها تعريف الناخب العراقي بمرشحيه جيدا قبل الانتخابات العامة وهو ما سيعزز اختيارهم الاكفأ بين المرشحين.

وكان التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشاب المقيم في قم حاليا للدراسة الدينية مقتدى الصدر قد اجرى مؤخرا انتخابات تمهيدية مماثلة قال ان مليون ونصف المليون ناخب قد شاركوا فيها.