قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تواجه دول الخليج والحلف الاطلسي الاخطار نفسها من بينها الارهاب والتطرف.

ابو ظبي: قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن مخاطبا المشاركين في مؤتمر حول العلاقات بين الحلف الاطلسي والامارات العربية المتحدة ان quot;الاخطار والتهديدات نفسها تؤثر في شكل متزايد في امن كل دولناquot;.

ومن بين هذه الاخطار، لفت راسموسن الى quot;التطرف والارهاب والجريمة عبر الحدود وواقع ان الارهابيين الاكثر خطورة يمكن ان يضعوا ايديهم على الاسلحة الاكثر خطورةquot;.

واكد ان quot;الحلف يعلق اهمية كبرى على امنكمquot;، في اشارة الى دول الخليج، مضيفا quot;لدينا مصلحة مشتركة في مساعدة دول مثل افغانستان والعراق على النهوض، وفي تعزيز الاستقرار في الشرق الاوسط والحؤول دون ان تغرق دول مثل الصومال والسودان في الفوضى اكثر فاكثرquot;.

وذكر راسموسن بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الاماراتية الرسمية، بقلق الحلف الاطلسي حيال البرنامج النووي الايراني. وقال quot;لدينا قلق جدي من الطموحات النووية لايران ومن تأثير ذلك على المنطقة، الحيوية للاستقرار والامن العالميينquot;.

ودعا راسموسن الى تسوية للنزاع في الشرق الاوسط تستند الى حل الدولتين، بحيث quot;تعيش اسرائيل وفلسطين (...) جنبا الى جنب بسلام وامنquot;.

وقبل افتتاح المؤتمر، وقعت الامارات والحلف الاطلسي اتفاقا امنيا حول تبادل المعلومات الاستخباراتية في حضور راسموسن ووزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان، وفق الوكالة الاماراتية.

وتشارك الامارات وثلاث دول خليجية اخرى هي البحرين والكويت وقطر في مبادرة اسطنبول التي اقرت في قمة الحلف الاطلسي في اسطنبول في حزيران/يونيو 2004 والتي تهدف الى تعزيز التعاون بين المنظمة ودول عربية عدة.

وقد استقبل نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم أمين أندرس فوج راسموسين .
واستعرض الشيخ محمد مع أمين عام حلف شمال الاطلنطى مجالات التعاون والتنسيق بين دولة الامارات وأمانة الناتو وتطوير سبل هذا التعاون بما يخدم السلام والاستقرار الاقليمى والدولى .

كما اطلع الشيخ محمد بن راشد من أمين عام الناتو على مجمل المواضيع التى بحثها موءتمر ناتو / الامارات الذى عقد اليوم فى أبوظبى لاسيما مبادرة اسطنبول للتعاون الامنى الاقليمى وسبل مواجهة التحديات التى قد توءثر على الاستقرار فى المنطقة والامن الاقليمى المنشود .