عبر الاتحاد الأوروبي عن دعمه الكامل للحكومة الانتقالية في الصومال، مشدداً على أنه يدرس الخيارات المطروحة لدعم الأمن والحكم في مقديشو.

بروكسل: أكد منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم على مشاركة الاتحاد الأوروبي مع الصومال ودعمه الكامل للحكومة الاتحادية الانتقالية الصومالية. وجاء موقف سولانا في اجتماع عقده هنا مع رئيس الوزراء الصومالي عمر شارماركي والممثل الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة في الصومال أحمدو ولد عبد الله.

واصدر سولانا عقب انتهاء الاجتماع بيانا اوضح فيه ان المباحثات تركزت حول آخر التطورات في الصومال ومنطقة القرن الافريقي. وذكر البيان ان quot;الصومال مهم جدا بالنسبة للاتحاد الأوروبي ونحن منخرطون بشكل كامل في دعم الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق الاستقرار في البلاد وضمان مستقبل آمن ومزدهر للصومال وشعبهquot;.

وشدد الدبلوماسي الاوروبي الرفيع في بيانه على جهود الاتحاد الأوروبي لدعم الأمن والحكم في الصومال وفي المنطقة ككل. واضاف ان الاتحاد الأوروبي يقوم حاليا بتقييم الخيارات المتاحة لزيادة دعمه لقطاع الأمن في الصومال بالاضافة الى الانتشار الحالي لفريق العمل لمكافحة القرصنة (اتالانتا) قبالة السواحل الصومالية.

في سياق متصل التقى علي شارماركي مفوض الاتحاد الاوروبي للمساعدات الانسانية كاريل دي غوشت هنا اليوم وبحث معه في الدعم الانساني الذي يمكن ان يقدمه الاتحاد الاوروبي للصومال