ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية يوم السبت ان نحو 60 يهوديا يمنيا انتقلوا للعيش في الولايات المتحدة منذ يوليو تموز في إطار عملية سرية قام بها مسؤولو وزارة الخارجية الاميركية للفرار من الهجمات الموجهة ضد اليهود في اليمن.

واشنطن: لا يزال يعيش بين 200 و300 يهودي فقط بين 23 مليون مسلم يمني. وقالت صحيفة وول ستريت الاميركية quot;العملية جاءت بعد عام من المضايقات المتصاعدة وجرى تنظيمها مع جماعات اغاثة يهودية في الوقت الذي كانت ترسل فيه واشنطن اشارة انذار بشأن اليمن.quot; ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي وزارة الخارجية.

واوضحت الصحيفة ان المجموعة الاولى المكونة من 17 شخصا وصلت نيويورك في الثامن من يوليو تموز بعد يوم من مغادرتها العاصمة اليمنية صنعاء على متن رحلة متوجهة الى فرانكفورت. واضافت وول ستريت جورنال quot;انتقل ما اجماليه نحو 60 يهوديا يمنيا للعيش في الولايات المتحدة منذ يوليو.. المسؤولون يقولون ان من الممكن أن يصل 100 اخرين... عدد لم يكشف عنه من الاشخاص وصلوا اسرائيل.quot;

ونقلت الصحيفة عن ياعير يعيش رئيس الاتحاد الاميركي لليهود اليمنيين قوله انه تلقى عددا كبيرا من quot;النداءات اليائسة من الجالية هنا تفيد بانه يتعين علينا فعل شيء لاخراج عائلاتنا من هناك.quot; وقالت الصحيفة ان السفير الاميركي لدى صنعاء حث وزراء يمنيين على تسهيل عملية المغادرة ووافقت الحكومة في نهاية الامر على اصدار تصاريح خروج.

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم مكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية الاميركية قولها quot;لقد كان رأي السفارة ووافقت عليه الوزارة وهو انه نظرا لضعفهم يتعين علينا التفكير في توطينهم.quot; واضافت وول ستريت جورنال ان هؤلاء اللاجئين يقيمون في مونسي بنيويورك وهي ضاحية لليهود المتشددين.

ونقلت الصحيفة عن رجل وصفه للشهور الاخيرة له في اليمن اذ قال ان احجارا كانت تلقى على نوافذ منزله وسيارته. واصيب اخر بجروح في رأسه جراء القاء الحجارة عليه وقال انه لم يبرح منزله لمدة شهرين.