قال مسؤول بالحزب الوطني الحاكم في مصر ان اختيار مرشح لانتخابات الرئاسة القادمة بعد عامين ليس في جدول أعمال مؤتمر الحزب هذا الأسبوع.

القاهرة: لم يذكر رئيس الحزب الرئيس المصري حسني مبارك الذي يرأس مصر منذ 28 عاما ان كان سيرشح نفسه في الانتخابات التي ستجرى في عام 2011 . ويلقي مبارك كلمة في مؤتمر الحزب الوطني الديمقراطي الذي بدأ أعماله يوم السبت. ويُشار الى نجله السياسي جمال (45 عاما) وهو من كبار مسؤولي الحزب على انه المرشح المرجح الذي سيقود مصر بعد ان يترك والده السلطة وان كان الاب والابن نفيا انه توجد مثل هذه الخطط.

وقلل صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني من شأن فكرة أنه قد يصدر قرار في مطلع هذا الاسبوع قائلا ان اختيار مرشح الرئاسة قد يحدث فقط في اجتماع خاص للحزب. وقال الشريف quot;ان لدينا مؤتمرا خاصا باختيار المرشح الذي يتقدم به الحزب لانتخاب رئيس الجمهورية حيث نص النظام الاساسي على عقد هذه المؤتمراتquot; مشيرا الى ان الهيئة العليا للحزب الوطني تجتمع وتنتهي الى اختيار اسم معين بالانتخاب ويطرح هذا الاسم على المؤتمر الخاص وهذا المؤتمر ليس مؤتمرا عاما ولا سنويا ويكون الموضوع الوحيد والرئيسي المطروح عليه هو اختيار مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية مضيفا ان هذا الأمر يستند الى قواعد الحزب.

أدلى الشريف بهذه التصريحات في برنامج تلفزيوني ونقلتها وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية. وقالت هالة مصطفى وهي محللة مصرية وعضو في أمانة السياسات بالحزب الوطني لرويترز ان قضية مرشح الرئاسة ستكون على الأرجح في جدول أعمال الحزب في العام القادم. وقالت quot;مسألة الترشح ليس الان. مازالت مسألة المرشح القادم فيها جدل كبير لان الرئيس لم يعلن ان كان سيرشح نفسه أم لا. سبق ان صرح انه سيبقى الى آخر نفس.quot;

وأضافت quot;هذا أعطى انطباعا للجميع انه احتمال سيرشح نفسه.quot; وتجري مصر انتخابات برلمانية في عام 2010 . وقال جمال مبارك الذي يرأس أمانة السياسات ان مؤتمر الحزب هذا العام سيتناول بصفة أساسية الاصلاحات. وجمال ليس المرشح المحتمل الوحيد لخلافة والده الموجود على رأس السلطة منذ عام 1981 وسيصبح 89 عاما اذا فاز في الانتخابات القادمة وتولى فترة رئاسة سادسة. ويقول محللون ان مدير المخابرات عمر سليمان مرشح محتمل آخر