كابول: سلم الجيش الفرنسي السبت قيادة قوات الحلف الاطلسي في منطقة العاصمة الافغانية الى الجيش التركي، وفي حفل نقل القيادة في قاعدة كامب ويرهاوس الكبرى التابعة للحلف الاطلسي في كابول اشاد الجنرال الفرنسي مارسيل دروار quot;بالنجاح الاهم في الاشهر الاخيرة وهو نقل مسؤولية ادارة العمليات الامنية الى القوى الامنية الافغانيةquot;.

واوضح متحدث باسم الجيش الفرنسي ان قوات الحلف لم تعد تتدخل منذ مطلع 2009 الا في quot;الدائرة الثالثةquot; في العاصمة الافغانية، حيث تتولى الشرطة الافغانية quot;الدائرة الاولىquot; والجيش الافغاني quot;الدائرة الثانيةquot;.

واعيد انتشار القوة الفرنسية الموجودة منذ 2002 في العاصمة الافغانية في ولاية كابيسا المجاورة ومنطقة ساروبي (في ولاية كابول) حيث تتواجد قواعد عسكرية فرنسية.

من جهته اشار الجنرال التركي ليفنت تشولاك الى ان quot;وجود الجنود الاتراك في افغانستان لا ينبغي اعتباره مجرد مهمة عسكريةquot; بل هو ايضا تأكيد على quot;الصداقة بين افغانستان وتركياquot;.

واكد quot;للاشقاء الافغانquot; ان quot;ارثنا الثقافي المشترك (...) على غرار الدين، والقيم والتقاليد، وحسن نوايانا سيعيننا على تحمل كل الصعابquot;.

وينتشر حوالى ثلاثة الاف عسكري فرنسي في افغانستان. وضاعفت تركيا مؤخرا عديد قواتها من 900 الى 1700 جندي استعدادا لتوليها القيادة لمدة عام.