المرشد العام للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكفقال محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين وهي أكبر جماعة معارضة في مصر إن الجماعة لن تحاول تحدي الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في إنتخابات الرئاسة التي تجري في 2011 في ظل الدستور الحالي. ومن المعروف أن جماعة الإخوان المسلمين محظورة رسميًا في مصر مما يجبر أعضاءها على خوض الإنتخابات كمستقلين. ولكن العقبات التي يضعها الدستور يجعل من المستحيل بشكل فعلي على أي مستقل ترشيح نفسه للرئاسة أمام المرشح الذي يدعمه الحزب الوطني الذي يتزعمه الرئيس حسني مبارك.

القاهرة: قال المرشد العام للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف إن حركته التي تسعى لاقامة دولة اسلامية بوسائل غير عنيفة لن تقوم بعملية تحد انتخابي.

واضاف عاكف quot;الرئاسة الان ليست في اجندتي لأن الرئاسة تحتاج إلى مقدمات كبيرة جدًا حينما اريد ان ارشح للرئاسة اولها الحريات والدستور النظيف وليس الدستور المعدلquot;.

وفي تأكيد لموقف الاخوان المسلمين من انهم لا يريدون مواجهة مفتوحة مع الدولة قال عاكف quot;لي تقديراتي هل ادخل بالقوة واصطدم مع النظام. انا قلت لهم لا انما ادخل مع بقية كل الشرفاء من ابناء مصر ونتعاون معًا حتى نصلح هذا الفساد انا لست مصر، انا جزء من مصر.. مهمتنا ان نضع ايدينا في ايدي بعض حتى نصلح الحالquot;.
وتعتبر جماعة الاخوان المسلمين التي تخلت عن العنف منذ فترة طويلة الجماعة الوحيدة القادرة على حشد مئات الالاف من الانصار المنضبطين ضد الحكومة ولكن محللين يقولون انها تخشى اثارة حملة قمع يمكن ان تسحقها.

وتسيطر الجماعة على خمس مقاعد مجلس الشعب (المجلس الادنى للبرلمان المصري) من خلال انصار خاضوا انتخابات 2005 كمستقلين.

وعرقلت السلطات منذ ذلك الوقت جهودها لتعزيز تلك المكاسب في الانتخابات المحلية او انتخابات مجلس الشورى (المجلس الاعلى للبرلمان) وكثيرًا ما تعتقل اعضاء الجماعة.

ولم يعلن مبارك /81 عامًا/ والذي يحكم مصر منذ عام 1981 ما اذا كان سيرشح نفسه في انتخابات 2011. واثار صمته تكهنات بشأن من سيخلفه مع تركز الاضواء على جمال نجله السياسي البالغ من العمر 45 عامًا. ولكن مسؤولين يقولون ان هذه المسألة غير مدرجة على جدول اعمال مؤتمر يعقده الحزب الحاكم حاليًا.

وقال عاكف انه اذا اصبح جمال والذي على عكس كل رؤساء مصر ليس له خلفية عسكرية رئيسًا، فإنه سيكون مدينًا بالفضل لقوات الامن.

واضاف ان quot;جمال مسؤول عن كل شيء هو الذي يعين الوزراء ولجنة السياسات هي المسؤولة وجمال لا يملك من امر نفسه شيئًا. جمال الامن يحكمهquot;.

ويقول محللون ان من بين المرشحين المحتملين الاخرين للرئاسة عمر سليمان رئيس المخابرات العامة او مرشح عسكري كحصان اسود.

وقال عاكف quot;اشفق على اي رئيس جمهورية قادم ان لم تسبقه حرية الشعب واقامة العدل واقامة القيم والاخلاق .. الامن هو اللي حيبقي رئيس جمهورية. الامن النهارده هو الذي يسير رئيس الجمهورية ويسير الحكومة ويسير كل شيء .الامن هو الذي يحكم مصرquot;.