قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اثينا: اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن quot;تفاؤل حذرquot; بشأن مفاوضات السلام بين المجموعتين القبرصية اليونانية والقبرصية التركية في قبرص. وقال بان في حديث لصحيفة quot;كاثيميرينيquot; قبل ثلاثة ايام من زيارته الرسمية لاثينا ان quot;زعيمي المجموعتين (اليونانية في الجنوب والتركية في الشمال) اجتمعا ما لا يقل عن 45 مرة خلال العام الحالي لكن علينا الان دخول المرحلة المقبلة وهي مرحلة القرارات والتسوياتquot;.

وقال بان quot;انني متفائل لكن بحذرquot;. واطلق الرئيس القبرصي دميتري خريستوفياس ومحمد علي طلعت زعيم quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة، قبل عام مفاوضات لاعادة توحيد الجزيرة برعاية الامم المتحدة لكنها تراوح مكانها.

وردا على سؤال حول ابقاء قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في قبرص، قال بان كي مون quot;ستبقى طالما يخدم وجودها السلام والاستقرارquot;. واضاف quot;كل شيء رهن بتقدم المفاوضاتquot;.

وقبرص مقسومة منذ اجتياح تركيا العام 1974 لثلثها الشمالي ردا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون لالحاق الجزيرة باليونان. وما زالت انقرة تنشر 35 الف جندي تركي في شمال الجزيرة.