قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في أول خروج لها من السودان بعد إدانتها قضائياً في الخرطوم لارتدائها بنطالاً فضفاضاً، تكرم خلال المؤتمر التنسيقي الأول للإعلاميات العربيات الذي يعقد غدا الثلاثاء بصنعاء.

صنعاء: تزور الصحافية السودانية لبنى حسين اليمن للمرة الأولى وقد عبرت عن سعادتها بالمشاركة في المؤتمر مع كل الجهود الإعلامية والحقوقية التي تهدف لخلق بيئة أفضل، إذ كانت قد أبدت في وقت سابق تخوفها من عدم تمكنها من السفر إلى صنعاء بعد منعها من السفر عدة مرات بعد إصدار الحكم بحقها.

وكانت لبنى حسين قد اعتقلت في مقهى بالخرطوم بسبب ارتدائها بنطالاً فضفاضاً وهو ما اعتبره القضاء هناك quot;لباساً غير محتشمquot;، وحكم عليها في السابع من سبتمبر/ أيلول الماضي بغرامة قدرها 500 جنيه سوداني (209 دولار) بعد أن كانت تواجه حكماً بالجلد 40 جلدة، وهو ما دعى نشطاء حقوق الإنسان والصحافيين للتضامن معها في أرجاء كثيرة من العالم.

ورفضت الصحافية السودانية التي واجهت المحاكمة بشجاعة التمتع بالحصانة القضائية كونها تعمل في إحدى المنظمات الدولية، معللة ذلك أنها تريد الوقوف في وجه القانون الذي يحتاج للإصلاح والتغيير.

مؤتمر الإعلاميات الذي ينعقد تحت شعار quot;نحن النساء من أجل حقنا في الاختيار والمواطنةquot; بمشاركة 20 إعلامية عربية، يتطرق خلال يومين لعدد من القضايا المتعلقة بالعنف والتطرف الديني وتهميش النساء و إقصائهن وتأثير النزاعات المسلحة عليهن، كما أنه يهدف لخلق رؤية موحدة بشأن القضايا المشتركة في البلدان العربية وإيجاد تعاون تنسيقي في ما بين الإعلاميات والمنظمات الحقوقية من أجل إيصال أصوات النساء.

من جهتها أكدت سعاد القدسي رئيسة ملتقى المرأة للدراسات والتدريب -المنظم للمؤتمر- على أهمية هذا المؤتمر في قيامه بالاتجاه مباشرة نحو الجهود العملية التنسيقية بعد دراسة الظواهر العربية المتشابهة وعدم إضاعة الوقت في التشخيص والتحليل لأوضاع النساء العربيات.