قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قدمت الدول العربية الاثنين الى الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يعطي اسرائيل والفلسطينيين مهلة ثلاثة اشهر لفتح تحقيقات جدية حول الخروقات للقوانين الدولية التي قد تكون سجلت خلال الهجوم على قطاع غزة الشتاء الماضي.

نيويورك: يطلب مشروع القرار الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون نقل تقرير غولدستون حول قطاع غزة الى مجلس الامن. وquot;يقرquot; مشروع القرار تقرير القاضي الجنوبي افريقي الذي وضعه بناء على طلب مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، ويطلب من اسرائيل والفلسطينيين اجراء تحقيقات quot;مستقلة وذات مصداقية ومتلائمة مع المعايير الدوليةquot; خلال ثلاثة اشهر حول quot;الخروقات الخطيرة للقانون الدولي الانساني ولحقوق الانسان حسب ما ورد في التقريرquot;.

ومن المفترض ان يعرض مشروع القرار هذا على الجمعية العامة لمناقشته والتصويت عليه الاربعاء خلال النظر في تقرير غولدستون. وكانت لجنة تحقيق برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون زارت قطاع غزة ووضعت تقريرها الذي دعا الى قيام الطرفين بتحقيقات مستقلة وquot;ذات مصداقيةquot; لتحديد التجاوزات التي حصلت خلال الهجوم الاسرائيلي على غزة الشتاء الماضي. ورفضت اسرائيل مضمون التقرير بشكل كامل واعتبرته منحازا ضدها.

ويمكن ان تقر الجمعية العامة بسهولة مشروع القرار هذا الاربعاء لان الدول العربية ستكون قادرة على جمع اكثرية مستندة الى دعم دول عدم الانحياز ومجموعة ال77 التي تضم الدول النامية. ومن المرجح ان تصوت الولايات المتحدة مع الدول الاوروبية ضد مشروع القرار العربي.

اما في حال ارسل تقرير غولدستون الى مجلس الامن بناء على طلب بان كي مون فسيصطدم هناك بالفيتو الاميركي. ويمكن الا تضطر الولايات المتحدة الى استخدام الفيتو في حال تمكنت من الحؤول دون موافقة تسع دول على التقرير، خصوصا ان روسيا سبق وابدت معارضتها لمضمون التقرير.