قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يواصل المتمردون في الصومال قمع الحريات وفرض سيطرتهم على المناطق، وقد اعلنوا اخيرا اغلاق 3 منظمات نسائية فيما يتوقع اغلاق منظمات غير حكومية.

نيروبي: قال زعيم ان متمردي الشباب في الصومال أغلقوا ثلاث منظمات نسائية في بلد حواء التي يسيطرون عليها يوم الاثنين لمنع النساء من الذهاب الى العمل.

وتريد الجماعة المتشددة فرض تفسيرها للشريعة الاسلامية على المناطق التي تسيطر عليها وتقول واشنطن انها ذراع القاعدة في الصومال.

وقال المعلم داود محمد رئيس بلدية بلد حواء عبر الهاتف quot;اتخذنا هذه الخطوة بعد أن أدركنا ان النساء بحاجة للبقاء في بيوتهن والعناية بأطفالهن ... الاسلام لا يسمح للمرأة بالذهاب للمكاتب.quot;

وتقع بلد حواء على حدود الصومال مع كينيا قرب مدينة مانديرا الكينية.

وقال محمد ان المنظمات التي أغلقتها ميليشيا الشباب هي منظمة لسيدات الاعمال وأخرى لحقوق الانسان والثالثة للسلام.

وحظر المتمردون الافلام السينمائية والنغمات الموسيقية في الهواتف المحمولة والرقص في حفلات الزفاف ولعب مباريات كرة القدم ومشاهدتها.

كما أمرت محاكم بتنفيذ عمليات اعدام وجلد وقطع أطراف في الشهور القليلة الماضية وأغلبها في منطقة كيسمايو الجنوبية والاحياء الخاضعة لسيطرة المتمردين في العاصمة.

وقال محمد ان المتمردين سيغلقون أيضا خمس منظمات غير حكومية في المنطقة. ولكنه لم يحدد اسماءها.

وفي العاصمة مقديشو قضت محكمة عسكرية تابعة لحكومة الرئيس شيخ شريف أحمد التي تحظى بدعم الامم المتحدة باعدام ستة جنود لضلوعهم في قتل جندي من زملائهم.

وقال علي حسن اسحق رئيس المحكمة العسكرية الصومالية quot;أمرنا باعدام ستة عسكريين لضلوعهم في قتل جندي حكومي.quot; واضاف ان الحكم صدر على ثلاثة منهم غيابيا لهروبهم فور وقوع الحادث. واتهم الستة باطلاق النار على جندي كان يستقل سيارة يوم الاحد وقتله. وتابع اسحق quot;نحن نطبق الشريعة الاسلامية والمادة 19 من القانون العسكري التي تنص على قتل الشخص الذي يقتل اخر.quot;

من جهة اخرى، قال مسؤولو طيران يوم الاثنين ان شخصين حاولا خطف طائرة كانت متجهة من مطار بوصاصو الى جيبوتي. وقال محمد شيخ علي مدير عام هيئة الطيران المدني والارصاد الجوية quot; تمكن الطيار من تأمين الطائرة بالهبوط بها في مطار بوصاصو نفسه.quot;

واعتقلت الشرطة الخاطفين لدى هبوط الطائرة بعد تبادل لاطلاق النار أصيب على اثره أحدهما. وقال مسؤولون ان هدف الخاطفين كان اجبار الطائرة على الهبوط في بلدة لاسكواري التي ينتشر بها القراصنة وخطف راكبين ألمانيين.