قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أبدت كوريا الشمالية استعدادها للعودة الى المحادثات السداسية بشأن نزع السلاح النووي، كما دعت لحوار مباشر مع الولايات المتحدة للتوصل إلى quot;حل عقلانيquot;.

سول:دعت وزارة الخارجية الكورية الشمالية يوم الاثنين الى اجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة وقالت ان بيونغ يانغ مستعدة للعودة الى المحادثات السداسية بشأن نزع السلاح النووي.
وقال المتحدث في تصريحات نشرتها وكالة الانباء الكورية الشمالية ان quot;النتيجة التي توصلنا اليها هي ضرورة ان تجلس اولا الاطراف المباشرة وهي كوريا الشمالية والولايات المتحدة وتتوصلا لحل عقلاني.quot;

واضاف انه بعد اعلان بيونجيانج استعدادها لاجراء محادثات مع الولايات المتحدة وعقد محادثات متعددة الاطراف بما في ذلك المحادثات السداسية فان quot;الوقت حان كي تتخذ الولايات المتحدة قرارا.quot;
وكانت هذه أقوى تصريحات بشأن استعداد كوريا الشمالية للعودة الى المباحثات التي انسحبت منها في ديسمبر كانون الاول الماضي. غير ان واشنطن لم تصدر عنها أي اشارة الى ما اذا كانت قريبة من اتخاذ قرار بشأن المباحثات المباشرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي ان مبعوثين من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اجروا quot;مناقشات مفيدة للغايةquot; في 24 من اكتوبر تشرين الاول تناولت هدف واشنطن استنئاف المحادثات السداسية.
وقال كيلي quot;نعلم انه صدرت دعوة الى (ستيفن) بوسووورث السفير ( المسؤول عن السياسة الخاصة بكوريا الشمالية) لزيارة كوريا الشمالية. وما زلنا ندرس تلك الدعوة.quot;

وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل الشهر الماضي انه مستعد لدراسة العودة الى المحادثات النووية شريطة ان تجري محادثات مباشرة مع واشنطن. وكانت تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية اقوى تصريحات حتى الان بشأن نية بيونجيانج استئناف الحوار.
وقال اكاديميون ومسؤولون اميركيون سابقون يوم الجمعة بعد لقاء ري جون ثاني اكبر المفاوضين النوويين الكوريين الشماليين ان كوريا الشمالية اكثر استعدادا على ما يبدو لاستئناف المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي بعد مقاطعتها منذ نحو عام.