قرر قاضي التحقيق العسكري السوري اليوم توجيه اتهام للناشط الحقوقي السوري هيثم المالح بنشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة لكنه الغى عنه جنحة الإساءة لرئيس الجمهورية .

اصدر قاضي التحقيق العسكري الاول بدمشق اليوم الثلاثاء قرارا قضى باتهام الناشط الحقوقي المالح بجناية quot;نشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمةquot; سندا للمادة 286 من قانون العقوبات السوري والظن عليه بجرم ذم إدارة عامة ومنع محاكمته بجنحة الإساءة لرئيس الجمهورية حيث وتعتزم هيئة الدفاع تقديم طعن بالقرار الصادر أمام محكمة النقض السورية كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان صحافي اليوم .

جدير بالذكر ان جهاز امني سوري كان قد اعتقل المحامي هيثم المالح في 14الرابع عشر من الشهر الماضي وأحاله في السابع والعشرين من الشهر نفسه الى النيابة العسكرية التي استجوبته في اليوم التالي حول عدد من اللقاءات الإعلامية ومجموعة من المقالات التي كتبها .

والمالح من مواليد دمشق 1931 حاصل على إجازة في القانون ودبلوم القانون الدولي العام بدأ عمله كمحام عام 1957واعتقل لمدة 6 سنوات بين عامي 1980 ـ 1986 مع عدد من النقابيين والناشطين السياسيين والمعارضين بسبب مطالبته بإصلاحات دستورية كما ساهم في تأسيس الجمعية السورية لحقوق الإنسان.

وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان الحكومة السورية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشط الحقوقي المالح وعن أعضاء المجلس الوطني لإعلان دمشق وجميع معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية .. واعتبر ان كل ما قام به المالح لا يتعدى حرية الرأي التي كفلها الدستور السوري و المعاهدات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها سورية.