صورة موقعة من النواب لطلب لجنة التحقق من حيادية شبكة الاعلام العراقيأعلن زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي أنه يجري اتصالات مع قوى وشخصيات وطنية تمثل الطيف العراقي من اجل اقامة جبهة وطنية واسعة وعريضة اوشكت على التكامل لخوض الانتخابات التشريعية المقررة مطلع العام المقبل .. فيما دعا 60 نائبا عراقيا رئاسة مجلس النواب الى تشكيل لجنة برلمانية لمراقبة أداء شبكة الاعلام العراقي وتوزيع الوقت الاعلامي بشكل متساو بين الكتل المتنافسة خلال فترة الانتخابات .

اشار زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي الى ان الاندماج بين حركة الوفاق العراقي بزعامته وجبهة الحوار الوطني العراقي بزعامة النائب صالح المطلك وقوى وشخصيات وطنية أخرى في حركة جديدة سميت quot;الحركة الوطنية العراقيةquot; هو مقدمة لاستحقاقات المرحلة المقبلة القاضية بإقامة جبهة وطنية واسعة وعريضة. وأضاف ان هذا الاندماج الذي اعلن امس الاول هو غير التحالف الذي تعد له القائمة العراقية مع قوى وطنية وشخصيات أخرى حيث تواصل القائمة إجراء حوارات مع شخصيات وطنية تمثل الطيف العراقي للوصول الى تحالف وطني يخوض الانتخابات التشريعية المنتظرة في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل كما قال في تصريح صحافي الى quot;ايلافquot; .

واشار علاوي الى ان من أبرز الشخصيات في هذا الحوار هم طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية رئيس كتلة التجديد والشيخ حسين علي الشعلان رئيس كتلة الوفاء للعراق عضو القائمة العراقية ورافع العيساوي نائب رئيس الوزراء رئيس كتلة تيار المستقبل واسامه النجيفي رئيس كتلة عراقيون والشيخ عبد الله الحميدي رئيس كتلة العدالة والاصلاح العراقي واسكندر وتوت رئيس تجمع اسكندر وتوت وتوفيق العبادي رئيس منظمة العدالة والتنمية الاجتماعية المستقلة وآخرون من القوى الوطنية والشخصيات الاجتماعية والعشائرية العراقية في عموم العراق .

واضاف ان هذه الجبهة التي أوشكت على التكامل موضحا انها ستكون جبهة وطنية تؤمن بالعراق وبوحدته ووحدة شعبه وستعمل على اقامة تحالفات وطنية أوسع بعد الانتخابات مع الطيف العراقي بكامله في جبهة وطنية عريضة تحقق الاستقرار والنمو والتقدم والسلام والامن والازدهار لشعب العراق . واشار الى ان القائمة العراقية الوطنية quot;ستفي وستواصل التزاماتها وعلاقاتها مع القوى السياسية التي شاركتها في مسيرة النضال التأريخي القاسي والمرير ضد الدكتاتورية والتي خضبتها الدماء من حركات وشخصيات اسلامية وطنية كالمجلس الاعلى والتيار الصدري وكتلة الفضيلة والقوى والاحزاب الكردية والوطنية الاخرى لما فيه مصلحة العراق ووحدته وعزتهquot;.

ولدى اعلان الحركة الوطنية العراقية أكد علاوي أن هذا الحدث المهم مرتبط بتوحيد حركتين ناضلتا طويلاً من اجل العراق وستكون جزءا من تحالفات واسعة تخوض الانتخابات المقبلة . وقال quot;ستقع علينا جميعاً مسؤولية ان نبني ونعيد العراق الجريح الى مكانته الدولية وان يكون ابناؤه متساوين بعيدا عن العرق والطائفة والمذهبquot; . وشدد على ضرورة اجراء الانتخابات بنزاهة بعيداً عن التلاعب والتزوير وتهيئة الارضية المناسبة لإجرائها واضاف انه لضمان نزاهة الانتخابات يجب ان يكون هناك احصاء دقيق في العراق وقانون ينظم الاحزاب وقانون انتخابات وبما ان هذه القوانين غير موجودة لا يمكن ضمان نزاهة الانتخابات في المرحلة المقبلة .

اما المطلك فقد اكد أن الحركة ستعمل بقوة لدفع التيار الوطني الديمقراطي الذي يدعم المشروع الوطني ويوحد جميع العراقيين واضاف ان هناك تيارين، تيار طائفي تقسيمي وتيار وطني وحدوي يمثل الحركة الوطنية العراقية التي ستؤسس لعراق حر يدعو للمصالحة بدلا من الثأر والوئام بدلا من سياسة الانتقام.

وتجري حاليا مفاوضات ايضا بين علاوي وجواد البولاني زعيم ائتلاف quot;وحدة العراقquot; لاعلان جبهة موحدة حيث اشار القيادي في الائتلاف رعد مولود مخلص إلىأن الإئتلاف الذي يضم عددا كبيرا من الكيانات والشخصيات السياسية منهمكون بحوارات ومفاوضات مع قوى سياسية من أجل إيجاد كتلة وطنية كبيرة متحالفة لما قبل الإنتخابات و بعدها. وأشار مخلص الى أن قانون الإنتخابات الجديد سوف يفرز تحالفات ومعطيات جديدة بالنسبة للإنتخابات القادمة.

يذكر ان التحالفات الكبيرة التي تم الاعلان عنها حتى الان هي الائتلاف الوطني العراقي quot;الشيعيquot; وائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي وجبهة التوافق العراقية quot;السنيةquot; وquot;ائتلاف وحدة العراقquot; برئاسة وزير الداخلية جواد البولاني .

60 نائبا يطالبون بلجنة تراقب حياد شبكة الاعلام خلال الانتخابات

وعلى صعيد الانتخابات كشفت النائبة ميسون الدملوجي عن تقديم طلب الى رئاسة مجلس النواب وقعه 60 نائبا يدعو لتشكيل لجنة برلمانية لمراقبة اداء شبكة الاعلام العراقي خلال فترة الانتخابات المقبلة .

وابلغت الدملوجي quot;ايلافquot; انه بالنظر الى قرب موعد الانتخابات ورغبة من النواب ممثلي القوى السياسية بأن تكون الانتخابات حرة ونزيهة فان هذه اللجنة تصبح ضرورة حتمية . وقالت ان النواب الموقعين طالبوا ايضا بتوزيع الوقت الاعلامي بشكل متساو بين الكتل المتنافسة وتوفير الموارد اللازمة ومنها اشراك الدائرة الاعلامية لمجلس النواب وتوفير اجهزة الرصد الحديثة لمراقبة حيادية شبكة الاعلام .

وتضم شبكة الإعلام العراقي عدداً من القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية والصحف والمجلات الأسبوعية واليومية وتأسست بعد سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 .

ورغم أن الشبكة ممولة من المال العام إلا ان اتهامات توجه اليها بالانحياز الى الحكومة و الاحزاب الحاكمة الامر الذي تنفيه ادارتها .

ومن القنوات التلفازية التابعة لشبكة الإعلام العراقي قناة العراقية الفضائية و قناة الفرقان وقناة العراقية الاطياف وقناة العراقية الرياضية .. ومن الاذاعات اذاعة جمهورية العراق و اذاعة القران الكريم واذاعة شهرزاد .