قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في آخر خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل مغادرته منصبه اتهم البرادعي واشنطن باستخدام حجج واهية للهجوم على العراق ومن دون موافقة الامم المتحدة

انتقد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الولايات المتحدة الأميركية في آخر خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل مغادرته منصبه متهما إياها باستخدام حجج واهية لغزو العراق، حيث أودى هذا الغزو بحياة مئات الآلاف من المدنيين الأبرياءquot;.

وأشار البرادعي، إلى أنه سيبقى يشعر بالحسرة على هذه الحرب المأساوية، والتي حصلت بلا تفويض من مجلس الأمن. وأكد البرادعي أن مفتشي الأسلحة التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;لم يعثروا على أي دليل يثبت أن العراق أنتج أو ينتج أسلحة دمار شامل.

يشار إلى أن الرئيس الأميركي السابق جورج بوش أصدر أوامره بغزو العراق في مارس/آذار 2003 للإطاحة بالرئيس العراقي آنذاك صدام حسين مؤكدا وجود أسلحة دمار شامل لم يتم العثور عليها حتى الآن. يذكر في هذا السياق أن الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان ندد بالغزو الأميركي ضد العراق ووصفه بأنه quot;غير قانونيquot; لأنه لم يتم بتفويض من مجلس الأمن.