دعت اسرائيل المجتمع الدولي للاعتراض على تبني الجمعية العامة للامم المتحدة لتقرير غولدستون الذي يتهم الدولة العبرية بارتكاب quot;جرائم حربquot; في غزة.

القدس: قال نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون اثناء لقاء خاص مع السلك الدبلوماسي الاجنبي في القدس، بحسب بيان، quot;ان الفلسطينيين يتلاعبون بالمؤسسات الدولية بهدف اضعاف اسرائيل وانتقادهاquot;.

وناشد ايالون الدول الممثلة في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة التصويت ضد تقرير غولدستون الذي quot;لا يسيء الى اسرائيل فحسب بل وايضا لاي دولة ديمقراطية ومسالمة تواجه الارهابquot;.

وتابع المسؤول الاسرائيلي quot;هناك جانب عبثي في واقع ان الفلسطينيين يسعون للحصول على بوادر حسن نية من جانب اسرائيل مع العمل في الوقت نفسه ضد اسرائيل بشتى الطرق الممكنةquot; مضيفا quot;ذلك يجب ان يتوقفquot;.

وقد اعد القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون بتفويض من الامم المتحدة، تقريرا يتهم اسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة بارتكاب quot;جرائم حربquot; خلال المعارك في غزة مما اسفر عن مقتل اكثر من 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا بين 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 و18 كانون الثاني/يناير 2009.

وتخشى اسرائيل ان ينتقل تقرير غولدستون، بعد تصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة، الى مجلس الامن وربما لاحقا الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ما قد يؤدي الى ملاحقات بحق مسؤولين اسرائيليين عسكريين وسياسيين.

واوصى غولدستون باحالة تقريره الى المحكمة الجنائية الدولية في حال لم تقم اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة خلال ستة اشهر باجراء quot;تحقيق ذات مصداقيةquot; حول ما جرى خلال الهجوم على قطاع غزة.