طلبت الولايات المتحدة من كوريا الشمالية اعادة اطلاق المحادثات السداسية حول برنامجها الدولي واعربت عن استعدادها لاجراء محادثات ثنائية مع بيونغ يانغ.

واشنطن: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي في مؤتمر صحافي quot;ما نركز عليه مع كوريا الشمالية هو الوصول الى نقطة حيث يمكننا اعادة اطلاق المحادثات السداسية التي ستوصلنا الى هدفنا النهائي وهو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكوريةquot;.

واضاف quot;ما نتطلع اليه هو ان تتخذ كوريا الشمالية خطوات لتحقيق نزع تسلح قابل للتحقق في شبه الجزيرة الكورية بطريقة سلميةquot;.

ورأى ان اعلان بيونغ يانغ انها اعادت انتاج البلوتونيوم quot;يتناقض مع التزامات كوريا الشماليةquot; في البيان المشترك الذي وقعته عام 2005 وquot;انتهاكquot; لقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة لكنه قال في هذا السياق quot;لا اقول اننا ندينها كنت اقول عليهم بدء اتخاذ خطوات نحو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكوريةquot; مشيرا الى ان الولايات المتحدة تحتاج الى ابقاء تركيزها على الهدف الاساسي وهو quot;حل شامل وسلمي للتشنج في شمال شرق آسياquot;.

وقال كيلي quot;نريد ان نتأكد اننا نتحرك جميعا نحو هذا الهدف واعتقد ان علينا جميعا ان نكون حذرين ونخفض خطابنا وان لا نتخذ اي افعال تساهم في تشنج المنطقةquot;.

واضاف quot;نبقى ملتزمين التحدث معهم بشكل ثنائي وضمن اطار المحادثات السداسية ما يعني مع دعم وبالتشاور مع شركائنا في هذه المحادثات...انه فقط لم نقرر بعد متى واين سنجري هذه المحادثات الثنائيةquot;.