كوتاكاشي: قرر وزراء من كولومبيا والاكوادور الثلاثاء تعيين القائمين بالاعمال في البلدين قبل 15 تشرين الثاني/نوفمبر وكذلك تفعيل عمل لجنة امنية مشتركة بين البلدين.

واجتمع وزراء خارجية ودفاع كولومبيا والاكوادور في منطقة كوتاكاشي على الحدود بين هاتين الدولتين في اميركا الجنوبية وذلك في اطار عملية تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 20 شهرا.

وقال وزير خارجية كولومبيا جايمي برموديز quot;قررنا تعيين القائمين بالاعمال على ابعد حد في 15 تشرين الثاني/نوفمبرquot; وكان هذا التعيين مقررا في تشرين الاول/اكتوبر.

من ناحيته، قال وزير خارجية الاكوادور فاندر فالكوني ان quot;اليات اللجنة الحدودية المشتركة قد اقرتquot;. وتشرف هذه اللجنة على الالتزامات العسكرية على الحدود والتي كانت قد علقت بعد الهجوم الذي شنه الجيش الكولومبي على معسكر للمتمردين الكولومبيين في الاكوادور في الاول من اذار/مارس 2008.

وستكون اللجنة برئاسة وزيري الدفاع في البلدين غابريال سيلفا (كولومبيا) وخافيير بونسي (الاكوادور) اللذين سيبدآن محادثات قريبا في الجانب الكولومبي.

وشارك في الاجتماع الامين العام لمنظمة الدول الاميركية خوسيه ميغيل انسولزا بالاضافة الى جنيفر ماك كوي، ممثلة مركز كينيدي وهو منظمة غير حكومية انشأها الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر الحائز على جائزة نوبل للسلام.

يشار الى ان التقارب بين البلدين امر لا مفر منه خصوصا بسبب العلاقات الاقتصادية بين هذين الشريكين اللذين تأثرا بالازمة العالمية واللذين يتقاسمان حدودا مشتركة بطول 700 كلم.