قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سراييفو، بروكسل: اعلنت الحكومة الكرواتية اليوم عن نهاية الازمة السياسية بين كرواتيا وسلوفينيا والتي جاءت نتيجة للخلافات حول الحدود البحرية بين البلدين الجارين اللذين كانا ضمن الاتحاد اليوغسلافي السابق بتوقيعهما اتفاقا للتحكيم.

وقال بيان صادر عن رئاسة الوزراء الكرواتية اليوم أن رئيسة الوزراء الكرواتية يدرانكا كوسور ونظيرها السلوفاكي بوروت باهور وقعا اتفاقا في ستكهولم اليوم يقضي بإجراء تحكيم محايد للبت في الخلاف الحدودي بين البلدين التي شهدت علاقتهما الثنائية توترا طوال الاعوام القليلة الماضية.

واكد البيان الذي بثه تلفزيون كرواتيا أن الاتفاق الموقع قد انهى العقبة الاخيرة التي تقف امام انضمام كرواتيا للاتحاد الاوروبي بعد ان قامت سلوفينيا وكعضو كامل في الاتحاد الاوروبي باستخدام حق النقض ضد استمرار كرواتيا في المفاوضات النهائية التي تسبق انضمامها الرسمي للاتحاد.

واشار البيان الى التزام الحكومة الكرواتية بنتائج التحكيم بصرف النظر عما اذا كانت تلك النتائج ستكون في صالح كرواتيا ام لا الامر الذي يعني ان كل من كرواتيا وسلوفينيا قررا الالتجاء الى التحكيم لفض الخلاف الذي ادى الى تعثر انضمام كرواتيا للاتحاد الاوروبي.

وذكر ان كرواتيا قد تنضم للاتحاد الاوروبي قبل ان تقوم لجنة التحكيم بانهاء عملها الامر الذي يعني ان نتيجة التحكيم لن تؤثر على مستقبل كرواتيا الاوروبي حتى وان كانت نتيجة التحكيم غير مرضية للطرف السلوفيني الذي كان يصر على حل الخلاف قبل انضمام كرواتيا للاتحاد.

وكشف البيان النقاب عن ان الحكومة الكرواتية ستقوم بطرح الاتفاق للاستفتاء العام وذلك بهدف الحصول على دعم الجماهير بصرف النظر عن حقيقة موافقة البرلمان الكرواتي على ماهية الاتفاق الذي تم توقيعه اليوم.

من جهته، رحب الاتحاد الاوروبي اليوم بتوقيع اتفاقية بين سلوفينيا وكرواتيا في العاصمة السويدية استكهولم لحل الازمة الحدودية بين البلدين.
وقال رئيس الوزراء السويدي فريدريك رينفيلدت في بيان صحافي ان quot;توقيع هذه الاتفاقية هو دليل على الشجاعة السياسية والقيادية لرئيس وزراء سلوفينيا بورت باهور ونظيرته الكرواتية يدرانكا كوسور اللذين وقعا على الاتفاقيةquot;.

من جهته قال مفوض التوسعات الاستراتيجية في الاتحاد الاوروبي أويلي ريهن quot;ابارك لرئيسي وزراء البلدين ولسلوفينيا وكرواتيا ولرئاسة الاتحاد الاوروبي متمثلة بالسويد على توقيع هذه الاتفاقية التاريخيةquot;.

يذكر ان رئيسة الوزراء الكرواتية ونظيرها السلوفاكي وقعا اتفاقا في وقت سابق من اليوم يقضي باجراء تحكيم محايد للبت في الخلاف الحدودي بين البلدين اللتين شهدت علاقتهما الثنائية توترا طوال الاعوام القليلة الماضية.

وكانت الازمة الحدودية بين سلوفينيا وكرواتيا عقبة تقف امام انضمام كرواتيا للاتحاد الاوروبي بعد ان قامت سلوفينيا كعضو كامل في الاتحاد الاوروبي منذ خمس سنوات باستخدام حق النقض ضد استمرار كرواتيا في المفاوضات النهائية التي تسبق انضمامها الرسمي للاتحاد.