باشرت الصين بناء ثلاث محطات نووية لانتاج الطاقة تضم احدث المفاعلات النووية من طراز ايه بي1000 ومصممة من قبل شركة وستنجهاوس لتلبي معايير السلامة والبيئة الصارمة.

بكين
: نقلت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) عن رئيس شركة تكنولوجيا الطاقة النووية التابعة للدولة وانغ بينغ هوا قوله في منتدى الطاقة الصيني 2009 الذي باشر اعماله اليوم ان تصميم وبناء المرحلة الاولى لمحطات الطاقة النووية الثلاثة في المناطق الداخلية في الصين قد بدأ.

واوضح بينغ هوا ان المحطات الثلاث الجديدة ستكون في مدينة (شياننينغ) في مقاطعة (هوبى) ومدينة (تاوهواجيانغ ) في مقاطعة (هونان) ومدينة (بنغتسه) في مقاطعة (جيانغشى) حيث المحطتين الاوليتين في وسط الصين بينما الثالثة بشرقها.

كما نقلت عن مدير عام الشركة النووية الوطنية الصينية سون تشين قوله انه محطات الطاقة النووية الجديدة الداخلية ستدخل مرحلة الانتاج الضخم في العام 2013 وستكون رافدا لمحطات الطاقة النووية المنشاة من قبل على طول الساحل الشرقي للصين.

وأشارت الوكالة الى انه من المتوقع ان تصل القدرة التركيبية للطاقة النووية إلى 70 مليون كيلووات بحلول 2020. و 200 مليون كيلو وات بحلول 2030 و 400 مليون كيلو وات بحلول 2050 .