South Korea's President Lee Myung-Bak speaks during a news ...

كرر رئيس كوريا الجنوبية شروط بلاده بتخلي جارتها الشمالية عن طموحاتها النووية لتقديم المساعدة.

الكويت: تأتي تصريحات رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك التي نقلتها وكالة الانباء الكورية الجنوبية الرسمية (يونهاب) مترافقة مع اعلان كوريا الشمالية امس بانها اكملت بنجاح استخلاص البلوتونيوم من 8000 الاف من قضبان الوقود المستنفذة وتحويلها الى اسلحة نووية.

وذكرت الوكالة ان شروط الرئيس جاءت خلال كلمة افتتاحية قدمها لمنتدى وحدة الاستخبارات الاقتصادية في سيئول وهو إحدى الشركات البحثية التي تتخذ لندن مقرا لها.

واشار الى ان اتساع التعاون الكوري المشترك سيكون فرصة طيبة للسلام والتنمية المستدامة ليس فقط في شمال شرق آسيا بل في العالم أجمع ولتحقيق هذا الهدف فان المسألة النووية الكورية الشمالية ستظل عقبة رئيسة أمام التعاون الكوري المشترك ولابد من إزالتها.

واوضح ان تحقيق تقدم في القضية النووية الكورية الشمالية يعتبر أهم الشروط للتعاون الكوري المشترك مؤكدا على موقف سيول المتمثل في تقديم مساعدات اقتصادية ملموسة مقابل تخلي جارتها عن طموحاتها النووية.

واوضحت الوكالة ان الشروط الجنوبية المشار إليها تقضي تقديم حزمة من الاتفاقات تقوم بموجبه الدول الإقليمية بتقديم مساعدات شاملة إلى كوريا الشمالية مقابل نزعها لأسلحتها النووية غير ان كوريا الشمالية رفضت المقترح ووصفته بأنه ' مثير للسخرية' موضحة أن المسالة النووية يجب حلها بواسطة كوريا الشمالية والولايات المتحدة.