قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إسرائيل تصادر أسلحة مرسلة إلى حزب الله

نفت إيران ما أعلنته إسرائيل أمس عن إرسال سفينة محملة بالأسلحة إلى حزب الله، وأكد المعلم ما تقوله طهران بان السفينة كانت متجهة من سوريا إلى إيران ومحملة ببضائع.

عواصم: نفت طهران أمس إرسال سفينة محملة بالأسلحة إلى حزب الله في لبنان عبر سوريا، ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) عن وزير الخارجية الإيراني، منوشهر متكي، قوله إن quot;هذا التقرير غير صحيح.. كانت السفينة متجهة إلى إيران، قادمة من سوريا، ومحملة ببضائع سورية وليس أسلحةquot;. وأكدت سوريا قصة إيران، ونفى وزير الخارجية السوري وليد المعلم بدوره احتجاز سفينة إيرانية قبالة سواحل إسرائيل، وقال quot;إن هذا الخبر لا أساس له من الصحة وأن السفينة کانت متجهة من سورية إلى إيران ولا تحمل السلاح أو المعدات المستخدمة في صناعة الأسلحةquot;.

من جهتها، أعلنت إسرائيل أنها ستواصل ملاحقة السفن التي تنقل السلاح من إيران إلى ما وصفته بـquot;منظمات الإرهاب في لبنان وقطاع غزةquot;، مثلما فعلت فجر أمس مع السفينة القبرصية quot;فرانكوبquot;. وعرض سلاح البحرية الإسرائيلي على الصحافيين حمولة هذه السفينة من الأسلحة، في ميناء أسدود في الجنوب. وحيا وزير الدفاع، إيهود باراك، القوات التي شاركت في الاستيلاء على السفينة، معتبرا إياها quot;عملية نصر جديدة على محور الشر والإرهابquot;. وحياها رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، معتبرا ما نفذته quot;ضربة معلم، منعت خطرا إضافيا عن المواطنين الإسرائيليينquot;.

وأعلن الجيش الاسرائيلي الاربعاء ان السفينة التي تم إحتجازها في البحر تحمل quot;مئات الاطنان من الاسلحة المرسلة من إيران الى حزب اللهquot;. وصرح راني بن يهودا نائب قائد البحرية الاسرائيلية للصحافيين quot;عثرنا على عشرات الحاويات التي بها مئات الاطنان من الاسلحة المرسلة من إيران الى حزب اللهquot;.

وقال ماتان فيلناي نائب وزير الدفاع الاسرائيلي لراديو الجيش الاسرائيلي quot;كانت هناك (صواريخ) كاتيوشا والغرض منها ضرب المدنيين.quot; وسئل عما اذا كانت هذه الاسلحة مرسلة الى حزب الله اللبناني فقال فيلناي quot;نعم انها تقوي (الجماعة) وتحسن قدراتها على اطلاق نيران بعيدة المدى داخل اسرائيل.quot; وخاض حزب الله اللبناني حربا عنيفة مع اسرائيل عام 2006 . ويقول مسؤولون اسرائيليون ان حزب الله يعيد تسليح نفسه منذ الحرب التي اطلق فيها مقاتلو الحزب نحو 4000 صاروخ على اسرائيل.

ونقل بيان اسرائيلي رسمي عن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك قوله ان الذخيرة كانت في طريقها الى quot;الساحة الارهابية في الشمالquot; في اشارة فيما يبدو الى حزب الله. وفي بيان منفصل قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي ان الاسلحة التي ضبطت في السفينة كان من الممكن ان quot;تضرب مدنا اسرائيليةquot; وهو ما يشير الى انها شملت صواريخ.

واعلن الجيش الاسرائيلي أن البحرية الاسرائيلية اعترضت سفينة تحمل أسلحة في البحر المتوسط واقتادتها الى ميناء اسرائيلي. وقالت متحدثة باسم الجيش quot;أثناء الليل وبينما كانت البحرية تقوم بعمليات تفتيش دورية رصدت سفينة شحن ترفع علم انتيجوا على بعد 100 ميل من السواحل الاسرائيلية.quot;

وأضافت quot;اشتبهت في انها تحمل اسلحة وبعد التفتيش الاولي عثرت على ذخيرة. واقتيدت السفينة الى البر.quot; وذكرت مصادر عسكرية ان السفينة رست في ميناء اشدود على البحر المتوسط جنوبي تل ابيب. وعرف المراسل العسكري لراديو اسرائيل السفينة باسم (فرانكوب).

وقالت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي ان اسرائيل تلقت معلومات مسبقة عن السفينة. وذكرت مصادر عسكرية ان رجال كوماندوس من البحرية اعتلوا السفينة وهي في المياه الدولية. وكانت اكبر عملية اعتراض قامت بها البحرية الاسرائيلية لسفينة تحمل اسلحة هي السفينة كارين ايه عام 2002 والتي حملت أطنانا من الاسلحة قالت اسرائيل ان ايران أرسلتها للفلسطينيين في قطاع غزة.

يشار إلى أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1747، الصادر سنة 2007، يتيح لأية دولة تابعة للأمم المتحدة أن تفتش سفينة مشبوهة بنقل أسلحة إيرانية. ولكنه لا يجيز لهذه الدولة أن تعتقل ركابها أو تصادر حمولتها. ويلزم الدولة بأن تسلم السفينة إلى الدولة التي تتبع لها، لتقوم هي بالإجراءات القضائية اللازمة. لكن إسرائيل تدعي أنها قامت بسحب السفينة إلى مينائها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1701، الذي يمنع حزب الله اللبناني من التزود بأسلحة. وقد شكلت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس، طاقما خاصا مهمته تفسير الجوانب القانونية والسياسية لهذه العملية، في العالم.