قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا عمار الحكيم الى اخذ الحيطة منمحاولات البعثيين الى عرقلة العملية السياسية، والسعي الى عودتهم الى السلطة. كما حث القوى السياسية على الحد من التدخلات الخارجية

عمار الحكيم يخطب في النجف

في وقت اجل مجلس النواب اليوم التصويت على قانون الانتخابات الى السبت المقبل، حذر رئيس المجلس ِالاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم من محاولاتِ للبعثيين للعودةَ الى المشهدِ السياسي عبرَ اختراقِ بعضِ القوى والائتلافاتِ التي تنوي خوضَ الانتخاباتِ التشريعيةِ المقبلة .. بينما قالت وزارة الامن الوطني ان البعثيين يسعون للتغلغل الى المؤسسات الامنية ومفاصل العملية السياسية .

ودعا الحكيم خلال كلمة خلال اجتماع للمجلسِ الثقافي السياسي للمجلس الاعلى القوى السياسيةَ الى quot;اخذِ الحيطة ِوالحذرِ من هذه المحاولاتِ المشبوهةِ الراميةِ الى عرقلةِ العملية ِالسياسيةquot;. وطالَبَ مفوضيةَ الانتخاباتِ والجهاتِ المعنيةَ quot;العمل َعلى منعِ عودةِ البعِثِ الصدامي عبرَ تفعيلِ الالياتِ الدستوريةquot; . وحث القوى السياسيةَ على الحدِ من التدخلاتِ الخارجيةِ في الشأنِ العراقي وتطويقِ الخلافاتِ السياسيةِ التي من شأنِها تشويه ُتاريخِ بعض ِالقوى الوطنية عبَرَ وسائلِ الاعلام. واكد انفتاحِ الائتلافِ الوطني العراقي على جميع المكوناتِ السياسيةِ والاجتماعيةِ quot;ايماناً منهُ بأهمية ِوحدة ِالموقفِ لمواجهةِ التحديات ِالتي يُواجهُها المشروعُ الديمقراطيُ في العراقِ الجديدquot; كما قال .

ومن جهتها حذرت وزارة الامن الوطني من محاولات بعثية للتغلغل الى المؤسسات الامنية ومفاصل العملية السياسية . وقال مديرُ العلاقاتِ الدولية ِفي الوزارةِ سعد المطلبي تعليقا على اعلان عزة الدوري الذي يتولى مسؤولية قيادة حزب البعث المحظور تشكيل مجلس للمقاومة والخلاص يضم 50 فصيلا ان هذا الامر يؤكد وجود ِمخططاتٍ بعثية لقلبِ نظامِ الحكم ِفي العراق والعودةِ الى السلطةِ من جديد.

واضاف المطلبي إنَّ المخاوف َمازالت قائمة ًمن اختراقِ تلك العناصر البعثية ِلاجهزةِ الدولِةِ السياسيةِ والامنية كاشفاً عن اجنداتٍ خارجيةٍ وصفها بالمشبوهةٍ تسعى الى اعادةِ العراق الى دائرةِ العنف ِالطائفي ومن ثم الى المربعِ الاول. وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعا العراقيين قبل ايام الى عدم التصويت للبعثيين او من يتعاون معهم خلال الانتخابات المقبلة وقطع الطرق امامه quot;للتسللquot; الى مجلس النواب . واكد ان المعركة مستمرة مع البعثيين لمنعهم من العودة الى المشهد السياسي والهيمنة على مقدرات الشعب العراقي .

وتأتي هذه التحذيرات في وقت اعلن مجلس النواب تأجيل التصويت على قانون الانتخابات المثير للجدل الى السبت المقبل لمزيد من المفاوضات بين الكتل السياسية . وتجري نقاشات بين هذه الكتل من اجل حل مشكلة كركوك في الانتخابات عبر مقترحات ترضي ممثليها من التركمان والاكراد والعرب وذلك بعد ان فشل مجلس النواب سبع مرات خلال الاسابيع الماضية للتوصل الى توافق حول القانون .