U.S. Secretary of State Hillary Clinton (R) arrives for a news ...
عباس يعلن رسميا قراره عدم الترشح لولاية ثانية

حقائق عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس

اشادت وزيرة الخارجية الأميركية برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي اعلن عن رغبته بعدم الترشح لولاية رئاسية ثانية واعادت التأكيد على التزامها بجهود السلام في الشرق الاوسط.

واشنطن، عواصم: صرحت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الالماني غيدو وسترويل quot;لدينا احترام كبير للرئيس عباس والقيادة التي قدمها للشعب الفلسطيني على مدى عقودquot;.

وكان عباس اعلن عن عدم رغبته بالترشح مجددا الى الرئاسة الفلسطينية في مؤتمر صحافي في وقت سابق اليوم وكان التقى بكلينتون يوم السبت الماضي وبالمبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل يوم الاثنين الماضي.

وعلقت كلينتون على هذه الاجتماعات بالقول quot;في كل هذه المحادثات وصف بتفصيل كبير التحديات التي يواجهها وتحدثنا عن مستقبله السياسي واعاد التأكيد على التزامه الشخصي بفعل كل ما يلزم لتحقيق حل الدولتين للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني وهو امر يعمل عليه منذ عام 1972quot; ووافقت كلينتون مع عباس ان quot;الطريق الوحيد للشعب الفلسطيني هو تحقيق طموحات اسرائيل بان تحصل على نوع الامن الذي تستحقهquot; وختمت بالقول quot;اتطلع الى العمل مع الرئيس عباس في اي موقع جديد من اجل المساعدة على تحقيق هذا الهدفquot;.

وفي هذه الاثناء علق المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبس ايضا على قرار عباس حيث عبر في مؤتمر صحافي عن quot;احترام كبيرquot; للرئيس عباس ووصفه بانه quot;قائد هام وتاريخي للشعب الفلسطيني وشريك حقيقي للولايات المتحدةquot; .

واضاف quot;اعتقد انه عمل لتحسين حياة الفلسطينيين...اقول بكل بساطة انه مهما قرر نتطلع الى الاستمرار بالعمل معه واستمرار التعاون معه لتحسين حياة الفلسطينيينquot;.

موسى يطالب عباس بالعدول عن قراره

الى ذلك، تلقى الرئيس الفلسطينى محمود عباس الليلة، اتصالا هاتفيا من السيد عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية . وقالت وكالة الانباء الفلسطينية ان موسى عبر عن دعمه للرئيس عباس وطالبه بالعدول عن قراره بعدم رغبته بترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

حماس: عدم ترشح عباس لن يغير مواقفنا من الانتخابات

من جهتها، أعلنت حركة (حماس) مساء الخميس أن quot;عدم ترشح (رئيس السلطة محمود) عباس للانتخابات لن يغير مواقف الحركة من الانتخاباتquot;، منوهة بأن مواقفها quot;لن تتغير بتغير مرشحي حركة (فتح) أو وجوهها، بل تتغير بمواقف (فتح) تجاه ضرورة تحقيق المصالحة وإنهاء حالة الانقسامquot; الفلسطيني.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام المقرب من (حماس) عن الناطق باسم الحركة فوزي برهوم وصفه لخطاب رئيس السلطة بـquot;المفلس المقر بفشل مشروعه العبثي للتسويةquot;، وبأنه quot;جاء ليعبر عن حالة الأزمة التي وصل إليها بعد رهاناته الفاشلة التي استمرت 16 عامًا على مشاريع التسوية العبثية التي كانت قائمة على أساس المفاوضات مع العدو الصهيونيquot;.

وكان رئيس السلطة أعلن في وقت سابق من الخميس خلال مؤتمر صحفي برام الله قراره عدم الترشح لولاية رئاسية ثانية، داعيا القيادة الفلسطينية إلى احترام رغبته هذه التي قال انه سيتبعها بخطوات أخرى سيتخذها في حينه دون أن يحددها.

كما انتقد عباس حركة (حماس) لـquot;رفضهاquot; إنهاء الانقسام، وقال quot;اخطر ما شهدته ساحتنا الداخلية الانقلاب الدموي الذي قامت به حماس في قطاع غزة والذي واجهناه بتحريم الدم الفلسطيني والدعوة الصادقة لاستعادة الوحدة عبر الحوارquot;. وذكر أن مصر قامت بمحاولات ولكن quot;عدم توقيع حماس على الوثيقة المصرية هو إمعان للنهج الذي استفادت منه أوساط إسرائيليةquot;. وأضاف quot;ألم يحن الوقت لحماس أن تفكر في مصلحة الشعب الفلسطيني بعيدا عن المصالح الإقليميةquot;.