قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فتح ضابط أميركي من أصل فلسطيني كان سيرسل إلى العراق النار في أكبر قاعدة عسكرية أميركية في العالم، مما أدى إلى مقتل 12 جنديا وجرح 31 آخرين، قبل ان تتم السيطرة عليه. وأعلن الجيش الاميركي الذي تحدث أولا عن مقتل الكومندان نضال مالك حسن في إطلاق النار في قاعدة فورت هود في ولاية تكساس، ان هذا الطبيب النفسي العسكري نجا من الموت. وأعلن قائد القاعدة الجنرال بوب كون ان quot; التحقيق جار لكن المعلومات الاولية تشير الى وجود شخص واحد اطلق النار واصيب بعدة رصاصات مرات عدة، لكنه لم يقتل كما اعلن سابقا quot;.

تدريبات في القاعدة- ارشيف

قتل 12 شخصا واصيب 31 بجروح اثناء تبادل اطلاق نار عشوائي في قاعدة فورت هود العسكرية الكبرى في تكساس (جنوب الولايات المتحدة).

ورفض قائد القاعدة الجنرال بوب استبعاد فرضية عمل إرهابي، لكنه أوضح ان quot;العناصر التي نملكها لا تصب في هذا المنحىquot;. واضاف ان الضابط quot;موقوف وحالته مستقرةquot;.
وكانت معلومات اسبقة افادت ان حسن قتل وتحدثت عن وجود رجل ثان اطلق النار تم اعتقاله. ورفض الكومندان ان يتحدث عن دوافع اطلاق النار او سوابق مطلق النار الذي لم يتحدث بعد الى المحققين quot;وليس مهددا بالموت على ما يبدوquot;.

وفتح الكومندان مالك حسن النار في الساعة 13,30 بالتوقيت المحلي (19,30 تغ) من سلاحين في مبنى كان فيه عدد كبير من الجنود يجرون فحوصا طبية قبل ارسالهم الى العراق او الى افغانستان. وقد توجه بعد ذلك الى قاعة تجري فيها مراسم توزيع شهادات يحضرها حوالى 600 شخص. وقال الجنرال كون ان quot;عددا من الجنود تحركوا بسرعة واغلقوا ابواب القاعةquot;، موضحا ان سيدة مدنية كانت اول من اطلق النار على حسن لانهاء المجزرة.

وبثت وزارة الدفاع صورا للجرحى الذين نقلوا على حمالات ثم وضعوا في سيارات اسعاف، فيما كان قناصة من القوات الخاصة يحيطون بمبنى ترافقهم كلاب. ويبدو نضال مالك حسن في صوره رجلا في الاربعين من العمر ومبتسما. وقال قريب له للتلفزيون انه كان يشكو دائما من مضايقات يتعرض لها بسبب اصوله.

واضاف هذا القريب نادر حسن انه quot;عين محاميا عسكريا لمحاولة حل المشكلة وكان مستعدا لان يدفع اموالا للدولة حتى يتمكن من الاستقالة من الجيش لكنه استنفد كل الامكانات وابلغ انه سيرسل الىquot; العراق خلال تشرين الثاني/نوفمبر. ودانت منظمة مجلس العلاقات الاميركية الاسلامية (كير) بشدة حادث اطلاق النار. وقالت في بيان ان quot;اي عقيدة سياسية او دينية لا يمكن ان تبرر او توفر عذرا لهذا العنف المجاني والاعمىquot;.

من جانبه عبر ابراهيم هوبر احد اعضاء المنظمة عن تخوفه من ان تنقلب المأساة ضد المسلمين. وفي كلمة بثها التلفزيون مباشرة، تحدث الرئيس الاميركي باراك اوباما عن quot;تفجر عنف رهيبquot; وتعهد بكشف ملابسات الاحداث التي لا تزال غامضة. وقال اوباما ان quot;افكارنا وصلواتنا تتوجه الى الجرحى وعائلات الذين قتلواquot;.

ووقف مجلسا النواب والشيوخ دقيقة صمت. وامر حاكم تكساس ريك بيري بتنكيس الاعلام حتى الاحد. من جهتها، قالت وزارة الامن الداخلي المسؤولة عن مكافحة الارهاب ان من المبكر تحديد دوافع اطلاق النار بينما حذر السناتور عن تكساس جون كورنين من التسرع في تحديد الدوافع ومن بث quot;شائعات او معلومات غير دقيقةquot; عن اسباب المأساة.

وفورت هود هي اكبر قاعدة للجيش الاميركي وتبلغ مساحتها 880 كيلومترا مربعا، اي ما يعادل مساحة مدينة نيويورك تقريبا. وهي تضم عشرات الآلاف من الجنود والآلاف من المدنيين.

ويمكن ان تؤثر هذه المجزرة على معنويات القوات المسلحة التي تعاني اصلا من ضغوط المعارك وتكرر وطول مدة المهمات في العراق وافغانستان -- 12 شهرا متتالية تتخللها عطلة 15 يوما فقط . ويعد ارسال الجنود المتكرر والطويل هذا سببا للارتفاع الكبير في حالات الانتحار في الجيش الاميركي.

Members of the military and police stand outside Fort Hood in ...

الدعاء للجنود

بدوره، وصف الرئيس الاميركي باراك اوباما الحادث بأنه quot;تفجر عنف رهيبquot; وتعهد بكشف ملابسات الاحداث التي لا تزال غامضة. وقال اوباما quot;لا نعرف بعد حتى هذه الساعة كل تفاصيل ما حصل وسنكشف عنها عندما نعرفها. وما نعرفه هو ان عددا من الجنود قد قتلوا وان عددا كبيرا اصيبوا في تفجر عنف رهيبquot;. واضاف quot;في هذا الوقت، اوجه افكاري وارفع صلواتي من اجل الجرحى وعائلات الذين قتلواquot;.

وكان اوباما يتحدث امام رؤساء قبائل هندية يعقدون مؤتمرا بدعوة منه. وكان سيختتم اعمال المؤتمر بكلمة، لكنه فضل الا يلقيها للتحدث عما حصل في القاعدة العسكرية.

وقال quot;ان نرى هؤلاء الشجعان يسقطون خلال المعارك في الخارج امر صعب على غرار ما حصل اليوم. ورؤيتهم يتعرضون للقتل في قاعدة عسكرية وعلى الارض الاميركية امر مرعبquot;.

وذكر البيت الابيض ان اوباما ابلغ بما حصل على الفور. وتولت قاعة ادارة الازمات الكائنة تحت البيت الابيض اطلاعه مع مساعديه على تطور الوضع.

وقال اوباما انه تحدث مع وزير الدفاع روبرت غيتس ورئيس الاركان الاميرال مايكل مولن، مشيرا الى ان وزارة الدفاع ومكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة الامن الداخلي قد استنفرت.

فورت هود اكبر قاعدة عسكرية اميركية في العالم

يعتبر مجمع فورت هود في تكساس (جنوب الولايات المتحدة) اكبر قاعدة عسكرية اميركية في العالم. وتعد فورت هود الواقعة في وسط تكساس على بعد 100 كلم شمال اوستن (عاصمة الولاية) و80 كلم جنوب غرب واكو، quot;اكبرquot; قاعدة للجيش الاميركي، وتمتد على نحو 880 كلم مربع، اي تقريبا مساحة مدينة نيويورك.

وهي تضم 52 الف الف جندي على الاقل وآلاف المدنيين، كما يفيد شريط فيديو رسمي للجيش. ويصف مسؤولون عسكريون القاعدة بأنها تتمتع بتدابير امنية مشددة. وهي القاعدة العسكرية الوحيدة القادرة على استيعاب فرقتين عسكريتين.

وقد اختير موقع القاعدة في 1941 وبدأ بناؤها في 1942، كما يفيد موقع غلوبال سكيورتيي.اورغ على شبكة الانترنت المتخصص في المسائل الدفاعية. ويوضح ان القاعدة اتسعت باستمرار على مر السنوات لمواكبة الجهود الحربية للولايات المتحدة.

وتتمركز فيها الاف الاليات العسكرية ومنها 500 دبابة ومروحيات قتالية من نوع اباتشي.

وتتوافر لهذه القاعدة المخصصة لتدريب العسكريين على العمل في ظروف بالغة الصعوبة، كالعراق على سبيل المثال، معدات متطورة تتيح للجنود التدرب في ظروف حقيقية.

وقد اخذت القاعدة اسمها من الجنرال الاميركي جون بل هود الذي برز نجمه خلال حرب الانفصال في القرن التاسع عشر.

وتضم مجموعة من المنشآت للجنود وعائلاتهم: مساكن واماكن تسلية ومدارس وبحيرة ومرفأ صغير للتنزه .

US President Barack Obama leaves after speaking about the shootings ...
Army Lt. Gen. Robert Cone gives a news conference after a shooting ...
This 2005 picture shows the 4th Infantry Division Headquarters ...