كرد فعل على إعلان عباس عزمه عدم ترشيح نفسه لولاية ثانية في الانتخابات القادمة، قال البيت الابيض ان الرئيس الفلسطيني يعتبر quot;شريكا حقيقياquot; للولايات المتحدة لكنه امتنع عن التعليق على النتائج التي ستنجم عن قراره عدم الترشح لرئاسة السلطة الفلسطينية.

واشنطن: قال البيت الابيض ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعتبر quot;شريكا حقيقياquot; للولايات المتحدة، لكنه امتنع عن التعليق على النتائج التي ستنجم قراره عدم الترشح لرئاسة السلطة الفلسطينية. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس quot;نكن للرئيس عباس احتراما كبيرا، وكان في نظر الفلسطينيين زعيما مهما وتاريخيا، وفي نظر الولايات المتحدة شريكا حقيقياquot;.

واضاف المتحدث في تصريح صحافي quot;سأكتفي بالقول اننا ننوي الاستمرار في العمل معه ايا يكن قرارهquot;. ولم يتحدث عن تأثير هذا القرار على عملية ايجاد حل للنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.

من جانبها، بدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون موافقة على تخلي عباس عن الترشح لولاية جديدة، معربة عن الامل في العمل معه quot;ايا تكن مسؤولياتهquot;. واضافت كلينتون التي عادت من جولة في الشرق الاوسط التقت خلالها الرئيس الفلسطيني، ان الولايات المتحدة تكن quot;احتراما كبيراquot; لمحمود عباس. واوضحت كلينتون quot;آمل في العمل مع الرئيس عباس ايا يكن تكن مسؤولياته في المستقبل لمساعدته على بلوغ اهدافهquot;.

وكان عباس قد أثنى على جهود الرئيس باراك أوباما في محاولة احياء عملية السلام في الشرق الأوسط إلا أنه اضاف قائلا quot;دهشنا من تفضيل الادارة الأميركية الموقف الاسرائيليquot;. ويرى محللون أن هذا الشعور بـquot;الاحباطquot; ربما يكون وراء قرار عباس، بعد أن أعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون أن واشنطن لا تمانع في استئناف المفاوضات بدون ربط ذلك بوقف البناء في المستوطنات.