قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


مقتل 12 في إطلاق نار داخل قاعدة فورت هود الأميركية

إطلاق النار الذي وقع في ثكنة في قاعدة فورت هود العسكرية في تكساس جنوب الولايات المتحدة وأسفر عن مقتل 12 شخصًا وجرح 31 آخرين هو الاسوأ الذي تشهده قاعدة اميركية في التاريخ القريب للولايات المتحدة.

واشنطن: فتح ضابط أميركي من أصل فلسطيني كان سيرسل إلى العراق النار في أكبر قاعدة عسكرية أميركية في العالم، مما أدى إلى مقتل 12 جنديا وجرح 31 آخرين، قبل ان تتم السيطرة عليه. وأعلن الجيش الاميركي الذي تحدث أولا عن مقتل الكومندان نضال مالك حسن في إطلاق النار في قاعدة فورت هود في ولاية تكساس، ان هذا الطبيب النفسي العسكري نجا من الموت. وأعلن قائد القاعدة الجنرال بوب كون ان التحقيق جار لكن المعلومات الاولية تشير الى وجود شخص واحد اطلق النار واصيب بعدة رصاصات.

وفي ايار/مايو الماضي، اعتقل سرجنت في الجيش الاميركي لانه اطلق النار في مستشفى عسكري في بغداد مما ادى الى مقتل خمسة من رفاقه. وكان السرجنت جون راسل ارسل الى العراق للمرة الثالثة ويخضع لدعم quot;نفسيquot;. وفي 18 ايلول/سبتمبر 2008 في العراق ايضًا، سجن جندي اميركي للاشتباه بانه قتل قبل ايام اثنين من رفاقه في اطلاق نار في قاعدة الاسكندرية العراقية جنوب بغداد.

وفي 2005، اتهم سرجنت في الجيش بقتل ضابطين اميركيين في انفجار في قاعدتهما العراقية قرب تكريت. في آذار/ر/مارس 2003 الذي شهد غزو العراق، اعتقل جندي اميركي لانه اطلق قنابل يدوية على ثلاث خيام في قاعدة اميركية في الكويت مما ادى الى مقتل جندي وجرح 13 آخرين. والهجمات التي اسفرت عن سقوط قتلى داخل الولايات المتحدة نادرة.

ففي ايار/مايو 2007، اعتقل مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) خمسة رجال يشتبه بانهم اسلاميون متشددون وادينوا بالتآمر بهدف قتل عسكريين في قاعدة للجيش الاميركي في فورت ديكس (نيوجرزي، شمال شرق).

وكان الرجال الخمسة وهم ثلاثة من البان مقدونيا وفلسطيني اردني ورجل مولود في تركيا يقيمون جميعا في ضاحية فيلادلفيا (بنسلفانيا، شرق). وقد صدرت عليهم احكام بالسجن لمدد تتراوح بين ثلاثين عاما ومدى الحياة. وخارج القواعد العسكرية، حوادث اطلاق النار كثيرة في الولايات المتحدة حيث يشكل امتلاك السلاح حقا دستوريا.

ففي نهاية آب/اغسطس قتل سبعة اشخاص في مخيم للبيوت المتنقلة في جورجيا (جنوب شرق). وفي نهاية نيسان/ابريل فتح رجل فيتنامي الاصل النار على مركز لاستقبال المهاجرين في ولاية نيويورك ما ادى الى مقتل 13 شخصًا.

اكن اخطر حادث من هذا النوع في تاريخ الولايات المتحدة وقع في جامعة فرجينيا تيك (شرق) حيث قتل طالبًا 32 شخصًا في 16 نيسان/ابريل 2007. وقبل هذا الحادث، شهدت كيلين البلدة المحاذية لفورت هود اطلاق نار في مقهى في 1991 اشفر عن سقوط 22 قتيلا.

Army Lt. Gen. Robert Cone gives a news conference after a shooting ...
زوجة أحد الجنود في القاعدة تحاول الإتصال به
مطلق النار الكومندان نضال مالك حسن

منظمات للأميركيين المسلمين تدين حادثة فورت هود

دانت منظمات للاميركيين المسلمين اطلاق النار في قاعدة فورت هود وعبرت عن تخوفها من ان يؤدي اسم مطلق النار نضال مالك حسن الى استهداف المسلمين الاميركيين. وقال مجلس العلاقات الاميركية الاسلامية (كير) احدى المنظمات الرئيسة للاميركيين المسلمين في بيان quot;ندين هذا العمل الجبان باشد العبارات ونطلب بادانة مرتكبيهquot;.

واضاف البيان ان quot;اي ايديولوجيا سياسية او دينية لا يمكنها تبرير هذا العنف المجاني والاعمىquot;، معتبرا ان quot;الهجوم ينم عن حقد كبير باستهدافه المتطوعين في الجيش الذين يحمون امتناquot;. وعبرت المنظمة عن تخوفها من ان تتعرض الجاليات الاميركية المسلمة للاذى بسبب اسم مطلق النار الذي يشير الى انه مسلم.

ومطلق النار طبيب عسكري نفسي يدعى نضال مالك حسن وعلى وشك ان يرسل الى العراق. وكانت هذه المنظمة اصدرت في الماضي عريضة تحمل عنوان quot;ليس باسم الاسلامquot; لادانة الاعمال الارهابية التي ترتكب باسم هذا الدين. من جهته، قال قاسم علي عقدة الذي يتولى ادارة منظمة للجنود الاميركيين المسلمين quot;مجلس شؤون القوات المسلحة الاميركية المسلمة والمحاربين القدامىquot; انه يخشى استهداف المسلمين كما حدث بعد 11 ايلول/سبتمبر. ودان اطلاق النار، معتبرًا انه quot;عمل اجرامي (...) لا علاقة له بالدينquot;.

وكان استطلاع للرأي نشره المعهد الاميركي بيو في ايلول/سبتمبر الماضي اشار الى ان 38% من الاميركيين يعتبرون ان الاسلام يشجع على العنف اكثر من الديانات الاخرى بينما قال 58% ان المسلمين يتعرضون للتمييز على اصعدة عدة في الولايات المتحدة.