قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



فيينا:
يعقد المجلس الوزاري لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا اجتماعه السنوي في الاول من ديسمبر المقبل في العاصمة اليونانية اثينا. وقال بيان صادر عن مقر المنظمة صدر في فيينا اليوم ان وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو الذي تراس بلاده حاليا المنظمة وجه الدعوة الى نظرائه في الدول ال 56 الاعضاء لحضور هذا الاجتماع الذي سيكرس لاستعراض وتقييم انشطة المنظمة خلال العام الماضي وعرض وجهات النظر بشأن المسائل الأمنية في اوروبا.

وينتظر ان تحضر هذا الاجتماع دول الشراكة العربية وهي مصر والاردن والجزائر والمغرب وتونس اضافة الى الجامعة العربية حيث يتوقع ان تثار قضايا التعاون الاوروبي المتوسطي وسبل دعم الجهود الرامية لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط. ويعتبر المجلس الوزاري لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا اعلى جهاز سياسي تنفيذي لصنع القرارات . يذكر ان اهداف منظمة الامن والتعاون الاوروبي الذي تضم في عضويتها 56 دولة تمتد من اوروبا ووسط اسيا الى اميركا الشمالية تتركز على ضمان الامن في اوروبا من خلال التحذير المبكر من وقوع النزاعات والسيطرة على الازمات والاشراف على عمليات وقف اطلاق النار واعادة الاعمار والتاهيل بعد الحروب ودعم الاصلاحات الديمقراطية والاشراف على الانتخابات العامة وحماية حقوق الانسان والبيئة .

كما اولت المنظمة خلال الفترة الاخيرة ولاسيما بعد احداث 11 سبتمبر اهتماما كبيرا بمكافحة الارهاب والسيطرة على الاسلحة واجراءات بناء الثقة بين الاطراف المتحاربة . وتتخذ منظمة الامن والتعاون في اوروبا فيينا مقرا لها كما ان لديها مكاتب ومؤسسات في جنيف وكوبنهاغن ولاهاي وبراغ ووراسو ويعمل فيها حوالي 4000 الاف موظف موزعين في مناطق تقع في جنوب شرق اوروبا والقوقاز وشرق اوروبا ووسط اسيا.