طوكيو : ذكر اليوم انه لن يتم اتخاذ اي قرار حول اتفاق نقل القاعدة الجوية العسكرية الخاصة بالقوات البحرية الاميركية في جزيرة (اوكيناوا) الجنوبية قبل الزيارة المقررة للرئيس الاميركي باراك اوباما لليابان الاسبوع المقبل .

وذكر هاتوياما خلال حديثه في اللجنة البرلمانية quot; اننا لاننوي التوصل الى نتيجة قبل حلول زيارة الرئيس اوباما التي نحن مقتنعون بأنها ستكون مثمرةquot; مضيفا quot; ان العلاقات اليابانية - الاميركية لاتقتصر فقط على قاعدة (فوتنما) كما ان هناك العديد من القضايا التي تقلق الرئيس اوباما واليابان quot;.

يذكر ان حكومة رئيس الوزراء هاتوياما الجديدة التي تولت زمام السلطة في شهر سبتمبر الماضي ذكرت انها ستهدف الى نقل القاعدة الجوية العسكرية الخاصة الاميركية الى خارج (اوكيناوا) او حتى الى خارج اليابان اذا استلزم الامر وذلك للتخفيف من التواجد العسكري الاميركي الكثيف في الجزيرة وذلك بسبب غضب سكانها وانزعاجهم من الضوضاء والازعاج الذي تتسبب به الطائرات والجرائم التي ارتكبتها القوات الاميركية.

وتواجه طوكيو في هذه الايام ضغطا شديدا من قبل واشنطن التي تطالبها بالتقيد باتفاقية عام 2006 التي تنص على نقل المنشأة بحلول عام 2014 من المناطق الحضرية المزدحمة الى مكان ابعد داخل المحافظة بحوالي 600ر1 كيلومتر جنوب العاصمة اليابانية .

وادى هذا النزاع الى توتر العلاقات بين الحليفين قبل زيارة الرئيس الاميركي في ال 12 من الشهر الجاري التي ستستغرق يومين .
وبهذا الخصوص ذكر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس في اواخر شهر اكتوبر الماضي ان اتفاقية 2006 الثنائية حول استبدال القاعدة تعد على حد قوله quot; البديل الافضلquot; محذرا من ان واشنطن لن تنفذ خطة نقل 8 الاف فرد من قواتها البحرية من (اوكيناوا) الى اقليم (غوام) الاميركي في حال لم يتحقق النقل .

يذكر انه يوجد في اليابان التي تعتمد على الولايات المتحدة الاميركية في تولي الدفاع عنها لمدة 60 عاما قادمة اكبر تمركز عسكري اميركي في القارة الاسيوية وذلك بوجود اكثر من 50 الفا من قواتها العسكرية في قواعد منتشرة في جميع ارجاء البلاد كما ان كافة المنشآت الاميركية في اليابان تتخذ من جزيرة (يوكيناوا) المحافظة الافقر في البلاد مركزا لها