اعرب وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة عن استعداد بلاده لاستئناف الوساطة التي قامت بها حتى العام المنصرم بين سوريا واسرائيل، عندما يكون الطرفان مستعدين.

باريس: قال داود اوغلو في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي برنار كوشنير quot;على الطرفين اتخاذ القرار. وتركيا تؤيد استئناف المحادثات من نقطة توقفها، او في اطار يرغب به الطرفان. ونعتقد ان الامر سيتم في جدول زمني يناسب الطرفينquot;. وادار داود اوغلو بنفسه خمس جلسات مع الحكومتين quot;في مقاربة بناءة جداquot;.

وتمت الجلسة الخامسة عبر الهاتف في انقرة بين رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت والرئيس السوري بشار الاسد، واوشكت على احراز نتيجة في كانون الاول/ديسمبر الماضي، بحسب داود اوغلو. وقال quot;العقبة كانت في كلمة او كلمتينquot; الا ان المحادثات غير المباشرة علقت quot;بسبب الهجمات الاسرائيلية على غزةquot;.

وقال ايضا وزير الخارجية التركي quot;اثبتت تركيا للعالم اجمع مدى صدقها، ونزاهتها وتصميمها في دورها كوسيط في الشرق الاوسط. كل الدول التي تريد السلام حلفاء استراتيجيون لنا، من بينها اسرائيل بالطبعquot;. وتدهورت العلاقات بين الدولتين الحليفتين اسرائيل وتركيا بشكل كبير منذ كانون الثاني/يناير، عندما انتقدت انقرة بحدة الهجوم الاسرائيلي على غزة.

كما شهدت تلك العلاقات توترا اضافيا في مطلع ايلول/سبتمبر عندما استبعدت الحكومة التركية الطيران الاسرائيلي من مناورات على الاراضي التركية. وقال داود اوغلو quot;ما ان يعاد وصل خط السلام انا مقتنع ان العلاقات بين تركيا واسرائيل ستستأنف على المستوى الوثيق نفسهquot;.