Major Nidal Malik Hasan, the U.S. Army doctor identified by ...
القومندان نضال مالك حسن

يشارك الرئيس الاميركي في القداس الذي سيقام في فورت هود في مراسم ستقام لتكريم ضحايا المجزرة التي شهدتها، وكان الرائد نضال مالك حسن والذي يعمل طبيبا نفسيا في الجيش قد بدأ باطلاق النار من مسدسين على الجنود في مستشفى بقاعدة فورت هود العسكرية قبل ان يتمكن رجال الشرطة من اصابته ووقفه من الاستمرار في اطلاق النار، وقتل في الحادث 13 شخصا واصيب 30 اخرون من بينهم منفذ الهجوم.

فورت هود، واشنطن: القومندان نضال مالك حسن مطلق النار في قاعدة فورت هود العسكرية في تكساس يبدو صاحب شخصية معقدة توجهت بشكل غير محسوس نحو الراديكالية او السخط، فهو طبيب نفسي يواجه حالات ضغط يعاني منها جنود لدى عودتهم من الجبهة وضابط في الجيش الاميركي لكنه مسلم متدين يعارض الحرب.

ولم تعرف بعد الاسباب التي دفعت نضال مالك حسن (39 عاما) لاطلاق النار الخميس على زملائه في قاعدة فورت هود العسكرية (جنوب) مما ادى الى مقتل 13 شخصا وجرح 28 اخرين.

فهل هو quot;جهاديquot; ام ضابط مسلم انهارت اعصابه بشكل مفاجىء؟ وقال قائد القاعدة الجنرال بوب كون لشبكة التلفزة +ان بي سي+ ان جنودا سمعوه يهتف quot;الله اكبرquot; عند اطلاقه النار.

وقد ظهرت تعليقات على موقع الكتروني يحمل اسمه يشيد بعمل منفذي الاعتداءات الانتحارية لكن لم يتسن التأكد من انها صادرة فعلا عنه.

فنضال مالك حسن الذي خضع لتدريب مكثف في الاونة الاخيرة على حمل السلاح، كان على وشك ان تتم تعبئته. وكرر مرارا لاقربائه انه لا يريد الذهاب الى العراق او افغانستان بحسب شهادات عمته نوال حسن وابن عمه نادر حسن.

وقد اصبح متدينا جدا بعد وفاة والديه --اللذين كانا من المهاجرين الفلسطينيين-- في 1998 و2001، وكان حسن صاحب الوجه المستدير وحليق الرأس يرتاد بانتظام احد المساجد وتسجل في وكالة اسلامية للزواج لرغبته في ايجاد زوجة متدينة مثله على ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

وتروي عائلته انه كان يردد بانه تعرض للمضايقة بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 وبانه حاول ترك الجيش حتى انه استعان بخدمات محام لذلك.

Army Secretary John McHugh, center, participates in a candle ...

وصباح الخميس قبل ساعات قليلة من المجزرة توجه نضال مالك حسن عند الساعة 6,30 الى متجر لشراء البن وهو يرتدي جلبابا تقليديا وقلنسوة بحسب تسجيل لاحدى كاميرات المراقبة بثته شبكة quot;سي ان انquot; التلفزيونية.

ثم بدل ملابسه للذهاب الى مركز عمله كطبيب نفسي عسكري والذي حصل عليه بعد انخراطه في الجيش اواخر التسعينات ومتابعته دراسات ممولة من الجيش.

An unidentified soldier says prayers before a candle light vigil ...
تكريم ضحايا اطلاق النار في قاعدة فورت هود والعرب يخشون ردود الفعل تجاههم

إعتقال مطلق النار في أورلاندو والحصيلة قتيل واحد

نقل جثث الجنود الأميركيين القتلى في تكساس إلى دوفر لتشريحها

وبحكم وظيفته هذه، التقى عشرات العسكريين العائدين من العراق او افغانستان، في البداية في مركز وولتر ريد بواشنطن ثم في فورت هود في الاشهر الاخيرة. وروت عمته انها رأته quot;مصدوما للغاية بسبب بعض الجرحى الذين يعانون من جروح جسدية ونفسية مريعةquot;.

ونضال المولود في ولاية فرجينيا (شرق) تصفه عائلته وزملاؤه على انه رجل متحفظ منزو وهادىء الطباع، لكن لا يخفي معارضته الشديدة للحرب في العراق وفي افغانستان.

وقال ابن عمه نادر حسن لصحيفة نيويورك تايمز quot;انه كان يامل ان يسحب الرئيس باراك اوباما القوات واصيب بصدمة كبيرة لانه لم يفعل ذلكquot;.

وقد اصيب نضال مالك حسن في عملية اطلاق النار ونقل الجمعة الى المستشفى، لكن حياته لا تبدو في خطر بحسب مصادر طبية.

اوباما ترك الامر لوزارة الدفاع ومكتب التحقيقات الفدرالي

الى ذلك،سعى الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الى طمأنة الجنود الاميركيين غداة اطلاق نار دام في فورت هود في تكساس، مؤكدا ان المأساة ابرزت كذلك quot;افضل ما في اميركاquot;. وقال اوباما في كلمته الاذاعية الاسبوعية ان quot;حادثة اطلاق النار الخميس هي من اسوأ الحوادي التي تشهدها قاعدة عسكرية اميركيةquot;. وتابع quot;ومع ذلك، فيما شهدنا اسوأ ما في الطبيعة البشرية، شهدنا افضل ما في اميركاquot;.

وتحدث اوباما عن ان الاميركيون رأوا العسكريين والمدنيين على حد سواء يهرعون لمساعدة الضحايا، ويمزقون الملابس التي اخترقها الرصاص لمعالجة الجرحى ويستخدمون قمصانا كضمادات ويفتحون النار على مطلق النار بالرغم من اصابتهم.

وقال اوباما انه التقى الجمعة مدير مكتب التحقيقات الفدرالية روبرت مولر ووزير الدفاع روبرت غيتس وممثلي وكالات فدرالية اخرى ليطلع على تحقيقاتهم في اسباب الحادث. ووعد بالبقاء على اتصال وثيق بهم لكنه شدد على احتمال عدم التمكن من فهم دافع هذا الهجوم. وقال quot;ما نعلم هو ان افكارنا مع كل من جرحى فورت هودquot;.

يتوجه الرئيس الاميركي باراك اوباما الى قاعدة فورت هود العسكرية في تكساس (جنوب) لتكريم ضحايا المجزرة التي شهدتها، لكن اضافة ذلك الى برنامجه لا يعتبر مهما بالنسبة اليه بقدر قلقه من تأثيره السلبي على معنويات الجنود او ايقاذه مشاعر كراهية تجاه المسلمين.

وقد عبر اوباما الجمعة عن قلقه عندما حذر في بيان للبيت الابيض من quot;الاستنتاجات المتسرعةquot; بعد ان فتح ضابط اميركي هو طبيب نفسي مسلم من اصل فلسطيني، النار على جنود اخرين مما ادى الى مقتل 13 شخصا الخميس في فورت هود، اكبر قاعدة عسكرية في البلاد.

ولم تعرف بعد دوافع مطلق النار والملابسات المحيطة بالمجزرة التي ربما تكون الاكبر على الاطلاق التي تقع في حرم عسكري اميركي، كما قال اوباما.

وآثر ترك الامر لوزارة الدفاع ومكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) لاجراء تحقيق، فيما يقوم هو شخصيا بتكريم ذكرى الضحايا من خلال اصدار امر بتنكيس الاعلام في البيت الابيض والمباني الرسمية الفدرالية.

Major William McKnight wipes tears from his eyes during a vigil ...

وسيشارك الرئيس الاميركي في القداس الذي سيقام في فورت هود على ما اعلن المتحدث باسمه روبرت غيبس. ولم يحدد موعد لذلك بعد لانه لا بد من جمع العائلات الموزعة في سائر ارجاء البلاد فيما يفترض ان يغادر اوباما الاربعاء للقيام بجولة في آسيا. لكن المراسم ستقام على الارجح قبل سفره بحسب غيبس وفي مجمل الاحوال quot;سيكيف الرئيس جدول اعماله تبعا لما هو افضل بالنسبة للعائلاتquot;، على حد قول المتحدث.

لكن يظهر مدى اهتمام اوباما بهذه القضية من خلال اطلاعه بانتظام عن تطور مجرى الامور وبتكريسه حيزا كبيرا من اجتماعه الصباحي واكثاره من المحادثات مع المسؤولين المدنيين والعكسريين.

ولم تستبعد اي فرضية، ومن ضمنها فرضية العمل الارهابي الذي سيكون في حال تأكيده الاول على الاراضي الاميركية في عهد اوباما.

One carrying a cross, mourners pray during a vigil in Fort Hood, ...

وحتى في هذه الحالة، فان المأساة تثير بحسب اوباما جملة من التساؤلات: حول حالة الضغط النفسي من الحرب، وحول وجود او عدم وجود انظمة انذار، وحول تاثيرات المجزرة على معنويات الجنود وارائهم، او حول التعامل مع الجنود المسلمين في الجيش.

وتصف المعلومات المتوفرة عن مطلق النار نضال مالك حسن بانه ضابط يرفض ارساله المقبل الى افغانستان بعد ان لاحظ بصفته طبيبا متخصصا الصدمات النفسية لدى الجنود العائدين من الحرب.

كما يتبين منها انه مسلم متدين يتعرض في الجيش لتنكيدات زملائه.

U.S. Army soldiers attend a candlelight vigil at Fort Hood in ...

وعلى التساؤلات الكثيرة التي اثارتها المأساة، رد غيبس المتحدث باسم اوباما بالطريقة نفسها quot;لا اريد ان استبق نتائج التحقيقquot;.

لكن اوباما نفسه عبر عن قلقه ازاء تاثير ما حدث في فورت هود على معنويات جيش منهك اصلا من سنوات لعمليات انتشار متكررة في افغانستان والعراق، ويعاني من نسب قياسية لعمليات الانتحار والانهيار النفسي.

وهو موضوع ناقشه الرئيس مع وزير الدفاع روبرت غيتس على ما ذكر المتحدث باسمه.

وقال المتحدث ان فورت هود بحد ذاتها لن تؤثر بشكل كبير على اوباما عندما سيقرر بشأن ارسال او عدم ارسال عشرات الاف الجنود الاضافيين الى افغانستان.

وقد استفسر فعلا من جنرالاته عن الوضع النفسي لدى القوات خلال المشاورات التي اجراها قبل ان يحسم موقفه في هذا الشأن قريبا جدا quot;وهو بالتأكيد امر سيأخذه الرئيس في الاعتبار عندما سيتخذ القرار بشأن القوات في المنطقةquot;، كما اكد غيبس.

quot;الاسلام ليس مسؤولاquot;
واصيب المصلون في مسجد بضاحية واشنطن بالصدمة الجمعة بعد سماعهم ان احدا منهم اطلق النار في تكساس فيما شدد الامام على ان quot;الاسلام ليس مسؤولاquot;.

وقال محمد عبدالله امام مركز الاتصال الاسلامي في سيلفر سبرينغ (ميريلاند. شرق) امام مئات المصلين الذين كانوا يشاركون في صلاة الجمعة quot;نقدم تعازينا وصلواتنا لعائلات الضحايا (...) الاسلام ليس مسؤولاquot;.

وامام تهافت المصورين الى هذا المركز الذي يضم مسجدا وعيادة وخدمات ثقافية واجتماعية، لم يخف المصلون ذهولهم غداة عملية اطلاق النار في قاعدة فورت هود العسكرية التي اودت بحياة 13 شخصا اضافة الى 28 جريحا بحسب اخر حصيلة.

وقال احدهم واسمه شيخ خميس quot;اني مصدوم حقا. الاسلام لا يطلب من احد فعل امر كهذاquot;.

وعديدون هم الاشخاص الذين يعرفون الضابط الطبيب النفسي نضال مالك حسن (39 عاما) بعضهم بالوجه فقط، لانه كان يأتي بانتظام كل يوم جمعة حتى وقت قريب لا يتعدى بضعة اشهر قبل ان يلتحق بقاعدة فورت هود بجنوب البلاد. ويؤكد الامام عبدالله انه رآه للمرة الاخيرة في حزيران/يونيو.

وقال مصل اخر يدعى اختار خان وهو يرتاد المركز منذ 25 عاما quot;انه رجل وديع وهادىء جدا. وكان يأتي للصلاة فقطquot;.

Lt. Colonel Charles Keller, second from holds his son Michael, ...

وقال ابراهيم غاي قبل ان يدخل الى المسجد للصلاة برفقة زوجته السنغالية quot;انه امر حزين. انها مأساة بالنسبة للجميع. اود الصلاة للجميع، لجميع الاميركيين وليس فقط للمسلمينquot;.

واضاف quot;لا احد يعرف ما وراء ذلك. لا بد وان الامر يتعلق بمشكلة نفسية. هؤلاء الشباب الذين يذهبون ويعودون من الحرب بحاجة لمساعدةquot;.

وقال اصف قدري المسؤول عن عيادة المركز الاسلامي quot;عندما شاهدته على التلفزيون عرفته على الفور ولم استطع تصديق ما تراه عينايquot;.

واكد quot;انه كان انيسا لطيفا. كنت اراه كل اسبوع والمرة الاخيرة تعود الى ستة اشهر او سنةquot;، مؤكدا quot;انه كان مسلما صالحا متديناquot;.

واضاف هذا المسؤول quot;كنا نجري احاديث عادية وكان يبدو رجلا ناضجا يتحلى بروح المسؤولية، انه رجل نبيل. لم يعبر ابدا عن رأي متطرف في هذا الاتجاه او ذاك. لم استطع ان اصدق ان الامر يتعلق بنفس الرجلquot;.

الى ذلك قال ارشاد قريشي رئيس مجلس ادارة المركز الاسلامي quot;نحن تحت وقع الصدمة وآسفون جداquot;، مضيفا ان المركز المندمج بشكل جيد في الحي يقيم علاقات جيدة مع الشرطة.

وقال قريشي quot;ليس لدينا اي شيء نخفيهquot;، موضحا انه لم يجر اتصالات مع السلطات بعد المأساة.

واكد قدري quot;ان الجميع يعلم اننا في مكان سمعته جيدة. اننا لا نشجع هذا النوع من التصرفات هنا. اننا لا نستقبل المتعصبينquot;.