قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعوة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز تعتبر بمثابة التحدي للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها في اميركا الجنوبية لا سيما كولومبيا المحاددة لفنزويلا.

كاراكاس: دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد العسكريين الى ان يكونوا مستعدين quot;للحربquot;، مطالبا مواطنيه بـquot;الدفاع عن الوطنquot; ضد اي اعتداء مسلح محتمل للولايات المتحدة انطلاقا من كولومبيا.

وقال تشافيز في مداخلته الاذاعية والتلفزيونية +الو بريزيدنتي+ quot;ينبغي الا نخسر يوما واحدا من اجل مهمتنا الاساسية، الاستعداد للحرب ومساعدة الشعب على الاستعداد للحرب، لان هذا الامر مسؤولية الجميعquot;.

وحض الرئيس الاميركي باراك اوباما على عدم ارتكاب خطأ quot;اصدار الامر بشن اعتداء مفتوح على فنزويلا عبر كولومبياquot;.

وبحسب اتفاق وقعه البلدان اخيرا، تستطيع الولايات المتحدة استخدام سبع قواعد عسكرية في كولومبيا. ويعتبر تشافيز ان هذا الاتفاق يشكل تهديدا للمنطقة برمتها.

واضاف تشافيز ان quot;الحكومة الكولومبية انتقلت الى الولايات المتحدة، لم تعد موجودة في بوغوتاquot;، معتبرا ان quot;العسكريين الاميركيين سيكونون على سجيتهم في كولومبيا، كما لو انهم في ولايةquot; اميركية.

والجمعة الفائت، راى الزعيم الكوبي فيدل كاسترو ان الاتفاق الذي يتيح للجيش الاميركي استخدام قواعد في كولومبيا هو بمثابة quot;ضمquot; لهذا البلد استعدادا للتحضير لهجوم على فنزويلا المجاورة.